الشرق الأوسط

صفقة القرن و علاقتها بما يحدث في مصر والمنطقة العربية



يتحدث الكثيرون عن صفقة القرن و يتّهمون فيها العديد من الحكام و السياسيين و أنهم باعوا الأراضي العربية و تخلّوا عن القضية الأم القضية الفلسطينية من اجل بقاءهم في الحكم و حتى لا تمس عروشهم فما هي صفقة القرن؟

  1.  تتنازل مصر عن 720 كيلومتراً مربعاً من أراضي سيناء لصالح الدولة الفلسطينية المقترحة، وهذه الأراضي عبارة عن مستطيل، ضلعه الأول 24 كيلومتراً، ويمتد بطول ساحل البحر المتوسط من مدينة رفح غربا، وحتى حدود مدينة العريش، أما الضلع الثاني فيصل طوله إلى 30 كيلومتراً من غرب كرم أبوسالم ، ويمتد جنوبا بموازاة الحدود المصرية الإسرائيلية، وهذه الأراضي (٧٢٠ كيلومتراً مربعاً) التي سيتم ضمها إلى غزة تضاعف مساحة القطاع ثلاث مرات، حيث إن مساحته الحالية تبلغ 365 كيلومتراً مربعاً فقط.
  2. 2-     منطقة الـ(720 كيلومتراً مربعاً) توازي 12% من مساحة الضفة الغربية ، ومقابل هذه المنطقة التي ستُضم إلى غزة، يتنازل الفلسطينيون عن 12% من مساحة الضفة لتدخل ضمن الأراضي الإسرائيلية.
  3. 3-     مقابل الأراضي التي ستتنازل عنها مصر للفلسطينيين ، تحصل القاهرة على أراض من إسرائيل جنوب غربي النقب (منطقة وادي فيران) ، المنطقة التي ستنقلها إسرائيل لمصر يمكن أن تصل إلى 720 كيلومتراً مربعاً (أو أقل قليلا) لكنها تتضاءل مقابل كل المميزات الاقتصادية والأمنية والدولية التي ستحصل عليها القاهرة لاحقا (مؤخرا تم عرض 30 مليار دولار منحة دفعة واحدة).
  4. 4-     فى حالة تعذر أو تأخر تنفيذ الصفقة على القاهرة قيادة موافقات عربية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفاراتهم إليها

كيف بدأت حكاية صفقة القرن

طلب الرئيس الأمريكي باراك اوباما من الرئيس المصري حسني مبارك الموافقة علي التنازل عن 720 كيلو متر من سيناء لتوطين أهل الضفة من الشعب الفلسطيني فيها، ضمن تسوية شاملة للقضية الفلسطينية، لكن كان الرد المصري بالرفض و بأنه مطلب مستحيل، فقامت ثورة يناير وسلطوا الضوء على الفساد وأسقطوا نظام مبارك ونسقوا مع الإخوان علي أن يوافقوا على الصفقة مقابل اعتلائهم حكم مصر.

 وبدأ تنفيذ المخطط منذ نهاية 2011 و بدأ التدفق الفلسطيني على سيناء وأعلنت ميليشيات مسلحة تابعة للإخوان ولاية سيناء الإسلامية، تحرك الجيش المصري وأجهض المخطط في 30 جوان 2013 وأُنقِذت مصر وتعطل المشروع التوطيني مؤقتاً و استقرت مصر وبدأت في بناء مصر الجديدة بمشاريع عملاقة و سياسة إصلاح شامل.

 ومرة أخرى أعاد ترامب طرح مشروع صفقة القرن و الانتخابات الأمريكية على الأبواب و ترامب يطمع في ولية أخرى وتبدأ الانتخابات فى شهر نوفمبر 2020 القادم وعلى ما يبدوا ان فوز ترامب مرهون بنجاحه فى الالتزام لليهود بتحقيق الصفقة.

بهذا جدد ترامب مطلبه من السيسي للموافقة ووضع لها مغريات مع تهديدات مستخدما العصا والجزرة ، فإما الموافقة علي التنازل عن 720 كم من سيناء في المقابل مثلهم في صحراء النقب ومبلغ 30 مليار دولار وإلا زعزعة الاستقرار الداخلي لمصر وإعادة شبح الفوضى و خاصة و أن الشعب المصري متهيئ للحراك طبعا حسب مراكز البحوث و منظمات حقوق الإنسان الأمريكية .

لهذا المشروع الخبيث تتحرك له العديد من الأطراف على كل المستوىات و  بصورة مكثفة و رهيبة في شهر واحد من 20 اوت الى 20 سبتمبر 2019 هي كالتالي : 

  1. يزور نتنياهو بوتين فى روسيا لتحييده عن التدخل فى الشأن المصري.
  2. تتراجع فجأة أثيوبيا عن كل ما توصلت إليه من اتفاقيات مع مصر بشأن سد النهضة وتعيد أحلامها السابقة بعد دعم مادي اسرائيلى إنجليزى
  3. إعلان أردوغان أن غاز شرق المتوسط (القبرصي واليوناني) ملك لها وستنازع مصر عليه بكل السبل .
  4. 4-     تُضرب أرامكو فى السعودية ويُعلن أن الحوثيين ورائها فتعلن الأخيرة عدم مساسها بالسعودية بأي وسيلة أبدا وأنها أوقفت تماما أي اعتداء من أى نوع عليها (تفوت فرصة تدخل أمريكا) في اليوم الثاني أعلنت أمريكا أنها (مضطرة) للتدخل لحماية آبار النفط فى الجزيرة العربية وتدفقت البواخر الحربية وحاملات الطائرات فوراً فى مواجهة القوات البحرية المصرية المتمركزة فى البحر الأحمر والمتوسط.
  5. يتزامن ذلك مع ظهور أحد المصريين ليطلق ترّهات ضد الجيش .
  6. تبدأ ماكينة الشائعات والحشد عقب مبارة كرة قدم يُستغل فيها تجمعات المشاهدين لاستغلال نظرية العقل الجمعي .
  7. 7-     تبدأ قناة الجزيرة القطرية فى صناعة أحداث ثورة مُستخدمة تظاهرات العقل الجمعي والمتطفلين والمتفرجين هنا وهناك من خلال وسائل التواصل وقنواتها لتبدأ الفقرة الثانية من السيناريو وهو شائعة إصدار بيان من عنان ، وحرب جنرالات فى الجيش المصري و حالة تمرد كبيرة لدى الجيش، وانقلاب الشرطة على النظام، وهروب القيادات المصرية وزعم رفض الأمم المتحدة إلقاء الرئيس لكلمة مصر أمامها وبقائه هناك نفس السيناريو و أكاذب 2003 إطلاق شائعة هروب قيادات الجيش العراقى و التي تسببت بالفعل في انهياره وتسليم معداتهم) .
  8. 8-     وفي عملية استعراضية و حشد دام أسبوعين أخرجوا عملائهم وأبالستهم وجيوشهم الالكترونية في الخارج والداخل ليعبئوا الرأي العام مستغلين آثار الإصلاح الاقتصادي، وبدأت ماكينة اللجان الالكترونية تنشط.
  9. 9-     نشر للفوضى باستغلال نظرية العقل الجمعى في تظاهرات هنا وهناك كنوع من معاينة لما يمكن أن يفعلوه و مدى تحكمهم في الميدان و امكانة تحريك الشارع عبر أذرعهم الاخوانية.

إذا إسرائيل وانجلترا وأمريكا هم أصل الموضوع في أي تحرك داخل المجتمعات العربية و أية فتنة بين الدول العربية، أصبحت لهم القدرة الرهيبة على تحريك الجميع و ضرب النسيج المجتمعي من الداخل و إضعافه، وهنا علينا أن نختار، إما ننصاع ونلتمس جُبن السلامة ، أو نرفض ونقاوم بشجاعة …. وهنا الاختيار فإما الحفاظ على دولنا العربية و مكتسباتنا و استقرارنا ونلتف جميعا حول بلداننا و نقطع الطريق على هؤولاء أو نتركهم يفعلوا بها ما أرادوا، والأمر ليس من قبيل نظرية المؤامرة فكل المذكور مُعلن ومعروف ولا أحد ينكره، وليس سراً أن صفقة القرن كانت ستتم خلال السنوات العشرون السابقة ثم السنوات التسع الماضية و لا يزالون يحاولون هذا هو الوضع بوضوح ، فهم يهددون إما الرضوخ أو إطلاق زبانيتهم و عملاءهم و أذرعهم ليفعلوا ما يحدث الآن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق