أخبار العالمإفريقيا

مجلس قبائل البجا يطالب بتقرير المصير لإقليم شرق السودان وحزب الأمة يرفض

الخرطوم-السودان-01-10-2020


قال مقرر مجلس قبائل “البجا” في شرق السودان عبد الله أوبشار” إنهم قرروا المطالبة بتقرير المصير لإقليم شرق السودان، رفضا للتهميش”..
جاء ذلك في نهاية مؤتمر لهذه القبائل تحت اسم “مؤتمر السلام والتنمية والعدالة”، حضره الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس السيادي.
من جانبه، أوضح رئيس المجلس الأعلى لنظارات “البجا و”العموديات” المستقلة محمد الأمين أن مشكلة إقليم شرق السودان تكمن في الظلم والمعاناة التي مر بها الإقليم عبر الحكومات المتعاقبة منذ استقلال السودان، مبينا أن المؤتمر يهدف إلى تثبيت الحقوق، حسب ما نقلت وكالة الأنباء السودانية.
وتسلم حميدتي التوصيات والقرارات التي وردت في البيان الختامي للمؤتمر، والتي شملت الرفض القاطع لمسار سلام الشرق في مفاوضات جوبا، والتجاوزات في تعيين والي كسلا، والتدخلات الخارجية في شأن البلاد.
كما شملت التوصيات إيقاف المخططات الزراعية والصناعية ونشاط التعدين في مناطق الشرق إلى حين التوصل إلى أسس تحقق مصلحة سكان المنطقة.
منجهته،أعلن حزب الأمة القومي، رفضه منح تقرير المصير لشرق السودان دون الإستناد إلى موافقة قومية تأتي من مؤسسات مفوضة عبر الإنتخابات أو الإستفتاء الشعبي.
ودعا رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة القومي، محمد المهدي حسن، في حديث لـصحيفة(الديمقراطي) الحكومة إلى عدم الإستجابة لأي مطالب تتعلق بحق تقرير المصير لأي من ولايات السودان لجهة أنها غير مفوضة للبت في ذلك.
وأضاف “الحديث عن تقرير المصير لشرق السودان يعد أمرا مرفوضا، لأن الشرق من المناطق الهشة سياسياً وأمنياً، وليس من حق الحكومة الإنتقالية الموافقة على أي مدخل لتفتيته”.
وأوضح حسن، أن حق تقرير المصير من القضايا الكبيرة، وتأتي في إطار الموافقة القومية، مثلها مثل قضية التطبيع والعلمانية التي لاتستطيع البت فيها هذه الحكومة..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق