أخبار العالم

صحيفة يابانية: الأمريكيون يجدون أنفسهم على الهامش خلال لحظة تغيير كبير

واشنطن-الولايات المتحدة-26-4-2023

في غياب قادة كبار لهم مواقف جريئة على غرار شيراك في فرنسا وشرودر في ألمانيا وداليما في إيطاليا، عمدت أمريكا إلى جرّ أوروبا رغماً عنها إلى الحرب الساخنة في أوكرانيا، لتظل الشعوب الأوروبية تدفع ثمناً باهظاً كان بالإمكان تجنّبه لو كانت القيادات الأوروبية الحالية على مستوى من الاستقلالية والجرأة.

واصلت أمريكا تأجيج الأزمة الأوكرانية، وجرّ الدول الأوروبية إلى المعركة، بينما في الشرق الأوسط ظهر موقف آخر انتهجه ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان الذي أشار إلى أنه مستعد لمتابعة المصالح السعودية دون مساعدة الولايات المتحدة، بما في ذلك إعادة العلاقات مع خصوم الولايات المتحدة مثل إيران.

وفيما يتعلق بالموجة الأخيرة من التقارب في الشرق الأوسط، قالت صحيفة “جابان تايمز” إن الأمريكيين يجدون أنفسهم على الهامش خلال لحظة تغيير كبير، وتساءلت: لماذا ينأى حلفاء أمريكا بأنفسهم؟ ولماذا يتزايد الخلاف بين حلفائها وأمريكا؟.

من الواضح أن هذا بسبب ممارسات الهيمنة وعقلية اللعبة الصفرية للولايات المتحدة التي خلقت المواجهة والانقسام في المجتمع الدولي، وألحقت أضراراً خطيرة بالمصالح التنموية لحلفائها والدول الأخرى.

لقد أدرك بدأ العديد من حلفائها يدركون أن السير على خطى الولايات المتحدة بشكل أعمى سيؤدي فقط إلى الخسارة في النهاية.

ونقلت “بوليتيكو” عن مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته قوله: إن قادة أكبر اقتصادات أوروبا يصرحون علانية بأنهم غير مهتمين بفك الارتباط مع الصين.

وفي مشهد دولي سريع التغير، بدأت تطلعات أمريكا إلى الهيمنة تضعف، وأولئك الذين يتحدون من أجل الربح سوف يتشتّتون عندما تنفد الأرباح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق