أخبار العالمالشرق الأوسط

شويغو من طهران: “استعداد روسيا للتعاون الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولاسيما في الشؤون الإقليمية”.

مسؤولون إيرانيون يستقبلون الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، سيرغي شويغو، والوفد المرافق له، والبحث يتناول التعاون الثنائي، في المجالات الأمنية والتجارية والاقتصادية، وتطورات المنطقة.

دان الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، لافتاً إلى أنّ “مرتكبي هذه الجريمة يسعون لزيادة التوتر في المنطقة”.

وأعرب شويغو، خلال زيارته طهران، عن “استعداد روسيا للتعاون الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولاسيما في الشؤون الإقليمية”.

بدوره، أكّد رئيس هيئة الأركان في إيران، اللواء محمد باقري، الذي استقبل شويغو والوفد المرافق له، أنّ العلاقات الإيرانية الروسية هي علاقات استراتيجية وعميقة وطويلة الأمد، ولن تتأثر بتغير الحكومات.

وقال باقري إنّ “أميركا تعلم جيداً بأنّ العالم ترك أحادية القطب”، مرحباً بـ”التعاون الثلاثي بين إيران وروسيا والصين”.

وعقد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، علي أكبر أحمديان، اجتماعاً بنظيره الروسي، وتمّ البحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة شويغو – الذي شغل سابقاً منصب وزير الدفاع الروسي – تلبيةً لدعوة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، علي أكبر أحمديان، وفقاً لما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، التي أوضحت أنّ الزيارة هدفها “تعزيز التواصل، والبحث في القضايا الإقليمية والدولية، والعلاقات الأمنية والسياسية الثنائية”.

وقبل أيام،  أدانت روسيا بشدّة الهجوم الإسرائيلي الذي أدّى إلى استشهاد القائد إسماعيل هنية في طهران، مشددة على أنّ “الاغتيال السياسي غير مقبول”.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق