أخبار العالم

شركة تعدين تعلق عملياتها في موزمبيق بعد هجوم أرهابي

مابوتو-موزمبيق-15-02-2023

أعلنت شركة التعدين البريطانية أمس الثلاثاء، أنها أوقفت أنشطة الاستكشاف في شمال شرق موزمبيق ، في أعقاب هجوم على بعد بضعة كيلومترات من أحد مواقعها..

وتنشط شركة”جيم فيلدس”بمناجم الياقوت في كابو ديلغادو ، وهي مقاطعة موزمبيقية فقيرة ذات أغلبية مسلمة ، على الحدود مع تنزانيا

وقالت شركة التعدين في بيان إن هجوما استهدف خلال ليل الأحد /الاثنين ، قرية نيروبي ، على بعد حوالي خمسة عشر كيلومترا من موقع التنقيب في شركة جيم فيلدز ، دون أن تذكر أي إصابات. وأضافت أن “عملية إجلاء الموظفين ومقدمي الخدمات قد بدأت وتوقفت العمليات في الموقع” ، مضيفة أنها على اتصال منتظم بالسلطات الموزمبيقية.

في العام الماضي ، أدى هجوم في منجم بالقرب من موقعها الرئيسي في مونتيبويز إلى إجبار مجموعة التعدين على تعليق نشاطها مؤقتًا. أسفرت الهجمات التي شنتها الجماعات المسلحة في المنطقة الغنية بالغاز الطبيعي عن مقتل أكثر من 4500 شخص ، من بينهم أكثر من 2000 مدني ، وفقًا لمنظمة أكليد غير الحكومية. كما شرد مليون شخص ، بحسب الأمم المتحدة

في مارس – أبريل 2021 ، أجبر هجوم كبير على مدينة بالما الساحلية مجموعة توتال إنرجي على تعليق جميع الأنشطة في موقع تشغيل الغاز الطبيعي. وتم نشر أكثر من 3000 جندي إفريقي لدعم الجيش الموزمبيقي. وتناقصت حدة الهجمات لكن حوادث متفرقة لا تزال مستمرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق