أخبار العالمإفريقيا

شبح انعدام الأمن الغذائي بإفريقيا

إفريقيا-13-7-2022


تقدّر اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن نحو 346 مليون شخص في إفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مما يعني أن ربع سكان القارّة ليس لديهم ما يكفي من الطعام، ويعود ذلك في الأساس إلى النزاعات، إلى جانب الظواهر المناخية المتطرفة.
وقد تعرّضت منطقة الساحل لأسوأ موجة جفاف منذ أكثر من عقد، ما دفع بأكثر من 10.5 مليون شخص إلى المعاناة من سوء التغذية، وتأثر الأطفال بشكل غير متناسب من جرّاء أزمة الغذاء المتفاقمة.

وفي تصريحات خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي في جنيف أمس الثلاثاء، قال باتريك يوسف، المدير الإقليمي لإفريقيا لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن النزاعات لا تزال الدافع الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي، حيث تتسبب في كثير من الأحيان في النزوح وفقدان سبل العيش ومنع المزارعين من زراعة المحاصيل.

وظل 9.6 مليون شخص في السودان و6.8 مليون شخص في جنوب السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي الحاد في الصومال منذ بداية 2022، مع تعرّض ما يُقدّر بنحو 4.8 مليون شخص لأزمة غذائية.

وأضاف أن أسعار الحبوب في إفريقيا ارتفعت بسبب تراجع الصادرات من أوكرانيا، ما زاد من حدّة تأثير الصراع وتغيّر المناخ وأثار مخاوف من الاضطرابات الاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق