أخبار العالمالشرق الأوسط

سوريا ترفض مزاعم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

دمشق-سوريا-16 أبريل 2021


أدانت الجمهورية العربية السورية تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي يزعم أن القوات الجوية السورية استخدمت غاز الكلور بهجوم على سراقب جنوبي حلب عام 2018.

وقالت الخارجية،في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: “تضمن التقرير استنتاجات مزيفة ومفبركة تُمثل فضيحة أخرى لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وفرق التحقيق فيها، تُضاف إلى فضيحة تقرير بعثة تقصي الحقائق المزور حول حادثة دوما 2018”.
وأضافت أن “الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات ما جاء في التقرير وترفض ما جاء فيه شكلاً ومضموناً، وتنفي نفياً قاطعاً قيامها باستخدام الغازات السامة في بلدة سراقب أو في أي مدينة أو قرية سورية أخرى”.

وكان فريق المحققين التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والمكلف بتحديد هوية الطرف المسؤول عن هجمات كيميائية مزعومة في سوريا،قد أشار إلى وجود “دوافع معقولة لاعتبار أن مروحية عسكرية تابعة للقوات الجوية العربية السورية ضربت شرق سراقب، بإلقاء برميل واحد من غاز الكلور على الأقل”.

وأوضح الفريق، في بيان الإثنين الماضي، أن “البرميل انفجر ناشرا غاز الكلور، وتسبب في إصابة 12 شخصا”.

ونفت الحكومة السورية مرارا مزاعم الهجمات الكيميائية، مؤكدة أنها سلمت مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية، تحت إشراف دولي، بموجب اتفاق أبرم في عام 2013.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق