أخبار العالمإفريقيا

روسيا ومالي توقعان 3 اتفاقيات تعاون من بينها إنشاء محطة للطاقة النووية

المجلس العسكري في مالي وشركة “روساتوم” الروسية يوقّعان 3 اتفاقيات تعاون، ويناقشان عدداً من المشاريع بينها إنشاء محطة للطاقة النووية منخفضة الطاقة، وتوليد الطاقة الشمسية والتنقيب الجيولوجي.

وقّع المجلس العسكري في مالي وشركة “روساتوم” النووية الحكومية الروسية، 3 اتفاقيات تعاون، وناقشا عدداً من المشاريع بينها إنشاء محطة للطاقة النووية “منخفضة الطاقة” من تصميم روسيا.

وقالت “روساتوم”، في بيان أمس الخميس، إنها التقت بزعيم المجلس العسكري في مالي عاصمي غويتا، يومي 2 و3 يوليو من الشهر الجاري، وأجرت مفاوضات مع المسؤولين عن الاقتصاد والطاقة والتعليم في المجلس العسكري.

وذكر البيان أنه، بالإضافة إلى مناقشة “مشروع استراتيجي لبناء محطة طاقة نووية منخفضة الطاقة بتصميم روسي في مالي”، ناقش مسؤولو المجلس العسكري و”روساتوم” مشاريع توليد الطاقة الشمسية والتنقيب الجيولوجي، من دون أن تقدّم الشركة الروسية تفاصيل إضافية.

وأضاف البيان أن “الطرفين اتفقا على مواصلة الاتصالات الوثيقة وتنسيق المواقف بشكل دوري مع تقدّم العمل المشترك”.

يذكر أنه في الوقت الحالي، توجد محطة “كويبيرغ” للطاقة النووية وحيدة عاملة في القارة الأفريقية في دولة جنوب أفريقيا، وتقع قرب العاصمة كيب تاون، بينما تعمل “روساتوم” على بناء محطة أخرى في مصر.

وتسعى شركة “روساتوم” منذ سنوات لتعزيز مكانتها في أفريقيا عبر توقيع اتفاقيات تعاون مع دول في جميع أنحاء القارة. بالإضافة إلى تعزيز العلاقات مع المجالس العسكرية الحاكمة في منطقة الساحل غربي أفريقيا، التي ابتعدت عن حلفائها الغربيين التقليديين بعد تولّي السلطة منذ 2020، مقابل تطوير علاقتها مع كل من دول روسيا والصين وإيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق