أخبار العالمإفريقيا

نيجيريا تبدأ حملة عسكرية واسعة ضد جماعات”بوكو حرام” و”داعش”

أبوجا-نيجيريا-22-4-2020


أعلن الجيش النيجيري عن حملة عسكرية واسعة في شمال شرقي البلاد،ضد مقاتلي” بوكو حرام” و”داعش” – ما يُعرف باسم ولاية غرب إفريقيا –
وذكرت وسائل إعلام محلية أن رئيس هيئة الأركان، الجنرال توكور بورتاي، توجه إلى المنطقة للإشراف على العمليات هناك وأنه خطب في الجنود يحثهم على الإلتزام من أجل “إنهاء هذه الحرب”.
وتمكن الجيش النيجيري حتى الآن من تحييد 105 مقاتلين على الأقل.
وتاتي هذه العملية العسكرية بعد أيام من إعلان تشاد انتهاء عملية “غضب بوما” التي انطلقت مطلع أبريل انتقاماً لقتل بوكو حرام 92 جندياً تشادياً في شبه جزيرة بوما في حوض بحيرة تشاد.
وقالت السلطات التشادية إنها قضت على 1000 مقاتل على الأقل ودمّرت ما نسبته 80 بالمائة من القوة القتالية لبوكو حرام وداعش، وربّما شجع ذلك نيجيريا على استئناف قتالها ضد هذه الجماعة لاجتثاثها بالكامل.
في الأثناء، ترددت أنباء عن أن أبا بكر شيكاو، زعيم “بوكو حرام” قد يُسلّم نفسه تسليماً مشروطاً،حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أنه خاطب منظمة غير حكومية للوساطة من أجل فتح ملف “العفو” عنه وعن جماعته..
إلا أن الباحث والحقوقي النيجيري، بولاما بوكارتي، استبعد هذا الأمر، وقال في تغريدة له: “شيكاو يعرف جرائمه، ويفضّل الموت، ولم نلمح أي ندم أو رغبة في التوقف (عن القتال) في رسالته الأخيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق