آسياأخبار العالمأوروبا

روسيا: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا

في الوقت الذي تؤجج فيه واشنطن نيران الحرب بالشرق الاوسط، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، أن الصين  قد تنظم مؤتمر سلام تشارك فيه روسيا وأوكرانيا، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستشكل “استكمالاً لجهود بكين المستمرة” لحل الأزمة الأوكرانية، فيما اتهم الولايات المتحدة الامريكية بأنها “شريكة في جرائم الإنسانية والإبادة التي تحصل في كل بقاع العالم “.

وأضاف لافروف في مقابلة مع وكالات الإعلام الروسية: “نتفق مع موقف الصين المتمثل في ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للصراع في المقام الأول وحماية المصالح القانونية لجميع الأطراف، على أن ترتكز الاتفاقات اللاحقة على مبدأ ضمان الأمن بشكل متساوٍ وغير قابل للتجزئة”.

وتابع: “دعوني أؤكد مرة أخرى أن هذا يستلزم مراعاة الحقائق على الأرض، والتي تعكس إرادة من يعيشون هناك”.

ودعت روسيا مراراً لإجراء محادثات بشرط مسبق وهو أن تعترف كييف والغرب بالمكاسب التي حققتها على الأرض في أوكرانيا، وهو ما ترفضه كييف.

يأتي ذلك، في وقت تُعقد في  سويسرا، الشهر المقبل قمة تناقش خطة السلام الأوكرانية، بحضور الولايات المتحدة دون روسيا وبمشاركة أكثر من 160 دولة، 80 دولة أكدت حضورها تشمل الصين ودول الجنوب العالمي، إذ سيركز خلالها الدبلوماسيون الغربيون على مجموعة محددة من الأهداف، أهمها التسوية مع موسكو.

وتزامنا مع ذلك يجتمع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” في براغ اليوم الخميس، في ظل دعوات متزايدة لأبرز بلدان التكتل العسكري لرفع قيود تمنع كييف من استخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا.

هذا و ينظر إلى حضور الصين، على وجه الخصوص على أنه “مهم لنجاح الاجتماع”، بالنظر إلى التأثير الذي يقول دبلوماسيون، إن بكين تتمتع به على موسكو بعد مرور أكثر من عامين على الحرب الروسية الاوكرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق