آسياأخبار العالم

روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس ولندن تعلق

نفت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الجمعة الاتهامات التي ساقتها روسيا لتبرير طرد ستة من دبلوماسييها، مؤكدة أن لا أساس لهذه الادعاءات وأنها غير صحيحة تمامًا.

وذكرت الوزارة في بيان أن السلطات الروسية ألغت الاعتماد الدبلوماسي لهؤلاء الدبلوماسيين “بعد إجراء اتخذته حكومة المملكة المتحدة ردًا على الأنشطة التي تديرها روسيا في أوروبا والمملكة المتحدة”. وأكدت الخارجية البريطانية أنها لن تعتذر عن حماية مصالحها الوطنية.

في وقت سابق اليوم، أعلنت روسيا عن إلغاء اعتماد ستة دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس وتهديد الأمن القومي. وذكر بيان صادر عن جهاز الأمن الفدرالي الروسي أنه تم ضبط وثائق تشير إلى أن بريطانيا كانت تنسق عملية تهدف إلى تصعيد الوضع العسكري والسياسي الدولي.

أفاد البيان الروسي بأن الوثائق التي تم ضبطها تظهر أن الإدارة المسؤولة عن أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى في وزارة الخارجية البريطانية كانت تنسق عملية تهدف إلى تنفيذ سياسات تدميرية ضد روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق.

وأشار البيان إلى أن تصرفات بعض الدبلوماسيين البريطانيين في موسكو تشكل تهديدًا للأمن الوطني. وأوضح أن روسيا، بناءً على الوثائق التي تم الحصول عليها، اتخذت إجراءات مضادة تجاه الخطوات العدائية التي قامت بها لندن، مما أدى إلى إلغاء اعتماد ستة من العاملين في القسم السياسي بالسفارة البريطانية في موسكو.

وأشارت إلى أن الدبلوماسيين المذكورين تبيّن أنهم يقومون بمهام استطلاعية وتخريبية.

وقد نشر جهاز الأمن الفدرالي صورا للدبلوماسيين البريطانيين الذين ألغي اعتمادهم، في حين أكد الكرملين أنه لا يناقش مسألة قطع العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا.

ويتصاعد التوتر في العلاقات بين روسيا وبريطانيا التي تعدّ داعما قويا لأوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وقدمت لقوات كييف دعما عسكريا كبيرا خلال الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق