آسياأخبار العالم

طالبان تستولي على طائرات ومعدات تركتها القوات الأمريكية

كابول-أفغانستان-02-9-2021


ذكرت مصادر إعلامية أن عناصر طالبان استولوا على عديد الطائرات والمعدات العسكرية الأمريكية، بما فيها مقاتلات وطائرات هليكوبتر وسيارات تركتها القوات الأمريكية في مطار كابول.

ونتيجة الانسحاب الأمريكي غير المنظم .تم تجاهل هذه المعدات التي تقدر تكلفتها بملايين الدولارات، وتحدثت التقارير عن
عدم وجود مبرر لتركها لطالبان أو للتفجير في العمليات الارهابية حيث تعرض مطار كابول لوقوع عمليات ارهابية.

وكان أكثر من مائة وثمانين شخصا قد لقوا مصرعهم وأصيب مئات آخرون في التفجير الذي حدث ببوابة “آبي” بمطار كابول، وأفادت الأنباء بأن القوات الأمريكية التي تدير المطار أبقتها مفتوحة للسماح بعمليات الإجلاء البريطانية، بالرغم من أنها “تعتبر عالية الخطورة” وفقا لتقارير المخابرات.

من جهته،حث المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة البلدان المعنية على التفكير في عواقب الانهيار في أفغانستان وقال إن “الفوضى في أفغانستان مرتبطة بشكل مباشر بالانسحاب المتسرع وغير المنظم للقوات الأجنبية”.

وأضاف: “نأمل أن تدرك البلدان المعنية أن الإنسحاب ليس نهاية المسؤولية، بل بداية للتفكير والتصحيح”، وحث الدول المعنية على التعلم من الدروس، والإحترام الحقيقي لسيادة واستقلال وسلامة أراضي أفغانستان، وحقوق الشعب الأفغاني في تقرير مستقبله.

وشدد المبعوث الصيني على أن الصين تدين بشدة الهجمات الإرهابية الأخيرة في كابول، وحذر من أن الإنسحاب المتسرع للقوات الأجنبية من شأنه أن يوفر على الأرجح فرصا للعديد من الجماعات الإرهابية للعودة إلى أفغانستان.

وقال قنغ إن أفغانستان يجب ألا تصبح مرة أخرى أرضا خصبة للإرهاب أو قاعدة للإرهابيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق