أخبار العالمالشرق الأوسط

إعلام إسرائيلي: كتابات صادمة تتهم “الوحدة 8200” الاستخباراتية بالخيانة

قسم الأخبار الأمنية والعسكرية 31-03-2024

تفاجأ قادة شعبة الاستخبارات في “الجيش” الإسرائيلي (أمان)، اليوم الأحد 31 مارس 2024، بوجود “كتابات صادمة” على جدران إحدى قواعد “الوحدة 8200” والتي تُعدّ إحدى أقوى أذرع هيئة الاستخبارات.

وتُظهر صورة نشرها الإعلام الإسرائيلي ضابط استخبارات إسرائيلياً يقف أمام جدران إحدى قواعد “الوحدة 8200” كتب عليه عبارة “8200 خانوا”.

ومنذ انطلاق ملحمة “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر 2023، كثُرت الاعترافات بين المسؤولين الإسرائيليين بالإخفاق على المستويات كافة، ولا سيما العسكرية والأمنية، والأهم هو الاعتراف بعدم توقّع يوم الهجوم.

ودفع الفشل الإستخباراتي الإسرائلي في 7 أكتوبر العديد من الضباط الإسرائيليين ولا سيما في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إلى إنهاء الخدمة.

وفي السياق، تحدّث رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” سابقاً، اللواء احتياط عاموس مالكا، في نهاية شهر يناير الماضي، في مقال على موقع “إسرائيل هيوم”، عن  الفشل الإستخباراتي والعملياتي والقيادي في “إسرائيل” بعد هجوم 7 أكتوبر، مؤكّداً أنّ المؤسّسات الأمنية الإسرائيلية عانت أمام “عدم وجود صورة توثّق الوضع”.

تعتبر الوحدة واحدةً من أهم ما تملك الاستخبارات الإسرائيلية، فالسرية عامل رئيسي في طبيعة العاملين بها، ووصل الأمر إلى عدم الإعلان عن هوية العاملين، وينطوي الأمر على قادتها الذين يجري تمويه وجوههم في خلال الفعاليات الرسمية أو التقاليد العسكرية.

وتُصنّف على أنها “الطرف الثالث” في مراقبة الاتصالات الهاتفية لمن يجري وضعهم تحت المراقبة.

يشار إلى أنّ رئيس الكيان الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خدم داخل وحدة النخبة “8200” في المخابرات الإسرائيلية. كما أنّ “الوحدة” تضمّ أشخاصاً يتكلمون العربية والفارسية.

وبدأ كبار المسؤولين والمديرين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا خاصة داخل “تل أبيب”، حياتهم المهنية في هذا المجال داخل وحدة استخبارات الجيش الإسرائيلي “8200”، والتي يُطلق عليها اسم “وكالة الاستخبارات التقنية الأولى في العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق