أخبار العالم

رئيس تشيلي يعلن رفع مستوى تمثيل بلاده في فلسطين

سانتياغو-تشيلي-22-12-2022

أعلن رئيس تشيلي، غابرييل بوريك،أمس الأربعاء، أنّ بلاده سترفع في عهده مستوى تمثيلها في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى سفارة، وذلك في كلمة ألقاها خلال حفل ميلادي مع أبناء الجالية الفلسطينية في سانتياغو.

وقال بوريك إنّ “أحد القرارات التي اتّخذتها الحكومة، هو أنّها سترفع مستوى تمثيل البلاد الرسمي في فلسطين من قائم بالأعمال حالياً إلى سفارة”، مشيراً إلى أنّ ذلك سيتم في عهد الحكومة الحالية.

وخلال كلمته، شدّد بوريك على أنّ الفلسطينيين “شعب موجود ومقاوم وله تاريخ”.

وكان الرئيس التشيلي رفض في وقتٍ سابق، قبول أوراق اعتماد السفير “الإسرائيلي” جيل أرتزيلي، بسبب “الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين”، قبل أن يعلن قبولها في وقتٍ لاحق.

ولتشيلي حالياً مكتب تمثيلي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية المحتلّة تمّ افتتاحه في أبريل 1998. أمّا فلسطين، فلديها سفارة في سانتياغو. وعام 2011، اعترفت تشيلي بفلسطين كدولة، ثم أيّدت انضمامها إلى اليونيسكو.

وتربط بين الشعبين التشيلي والفلسطيني علاقات وثيقة منذ أن بدأ الفلسطينيون بالهجرة إلى البلد الواقع في غربي أمريكا الجنوبية في القرن العشرين، وتزيد أعداد الفلسطينيين في تشيلي حالياً على 300 ألف شخص، ليشكلوا بذلك أكبر جالية عربية خارج الشرق الأوسط.

ويتركّز الفلسطينيون في تشيلي بشكل أساسي في قطاعي التجارة وصناعة النسيج. كما أن التشيليين المنحدرين من أصول فلسطينية انخرطوا بنجاح في السياسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق