أخبار العالم

دور الوساطة السعودية في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

قسم الأخبار 04-01-2024

   أعلنت روسيا أمس الأربعاء 03 جانفي 2024 إجراء أول عملية تبادل رسمية لأسرى الحرب منذ عدة أشهر، ليطلق كل جانب أكثر من 200 أسير، في خضم تصاعد الضربات المتبادلة وبعد مفاوضات وصفها الجانبان بالمعقدة.

حيث قالت وزارة الدفاع الروسية إنها استعادت 248 عسكريا روسيّا من أوكرانيا، في حين أعلنت كييف أنها أعادت 230 أوكرانيًّا، هم 224 جنديا و6 مدنيين، وقالت إنها أكبر عملية تبادل موثقة حتى الآن.

 ونقلا عن وكالة رويترز الدولية قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن السعودية ودولا أخرى سهلت عمليات تبادل أسرى الحرب مع أوكرانيا، في حين أكد نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن المملكة حريصة على دعم العلاقات مع روسيا وتعزيز التعاون في كل المجالات.

وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بموسكو- أن التعاون الروسي السعودي في مجال الطاقة لم يمس بشيء، مؤكدا التزام بلاده بالاتفاقات في إطار “أوبك بلس”.

كما أشار إلى أن الجانبين ناقشا سبل المحافظة على الاستقرار في منطقة الخليج. من جانبه صرح وزير الخارجية السعودية إن المملكة حريصة على دعم العلاقات مع روسيا وتعزيز التعاون في كل المجالات.

 وأوضح فيصل بن فرحان أن الرياض تنسق مع روسيا بشأن أسعار الطاقة وتحقيق التوازن في الأسواق العالمية، مؤكدا التزام الرياض باتفاق مجموعة “أوبك بلس” بين منظمة البلدان المصدرة للبترول، أوبك وحلفائها.

وبشأن التطورات في أوكرانيا، قال وزير الخارجية السعودي إن الرياض تواصل البحث عن فرص تيسر الحوار بين روسيا وأوكرانيا وتوقف الحرب، مؤكدا أن الرياض مستعدة للتوسط في الأزمة الروسية الأوكرانية مثمنا الموقف الروسي من القضية الفلسطينية.

وعلى الجانب الروسي، قال بيان لوزارة الدفاع إن الأسرى المفرج عنهم سيخضعون لفحوص طبية وعلاج، وشكرت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا الرئيس  فلاديمير بوتين  والجيش والمخابرات على جهودهم في التبادل.

وعقب زيارة يؤديها الى تركيا قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي  إنه “حقا يوم عظيم لأوكرانيا”، وتعهد بالضغط لإجراء المزيد من عمليات التبادل التي يتم تسهيلها من خلال توسيع ما وصفه بأنه صندوق تبادل للجنود الروس الأسرى.

وينتمي الأسرى العائدون إلى أوكرانيا إلى مختلف أذرع قواتها المسلحة، وبينهم جنود شاركوا في دفاع استمر 3 أشهر تقريبا عن مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية، قبل أن تسيطر عليه القوات الروسية في ماي 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق