أخبار العالمأوروباإفريقيا

رئيس الوزراء الإيطالي يزور العاصمة الليبية

روما-إيطاليا-03 أبريل 2021

يزور رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الثلاثاء القادم، العاصمة الليبية طرابلس، في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ توليه مهام منصبه.

وتتضمن الزيارة عدة ملفات منها مكافحة الهجرة غير النظامية وإمدادات الغاز عبر خط أنابيب غرين ستريم، فضلاً عن إعادة إعمار البنى التحتية الليبية، وفقاً لما نقلتة وكالة “نوفا” الإيطالية.

تأتي الزيارة فيما تنطبق أقصى درجات السرية على المشروعات التي ينبغي الإعلان عنها وأي اتفاقيات من الممكن توقيعها.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن إن الدبلوماسية الاقتصادية الإيطالية تعمل على عدة ملفات منها اتفاقية بين إيطاليا وليبيا لانتقال الطاقة.

وقالت مصادر ليبية للوكالة إن الاتصالات جارية الآن من أجل التوقيع على اتفاقية لتطوير شراكة قوية في قطاع انتقال الطاقة.

وأضافت المصادر أن الأمر يتعلق باتفاقية جديدة طويلة الأجل قد تشمل بناء محطات من مصادر الطاقة المتجددة في فزان، المنطقة بجنوب غرب ليبيا الغنية بالموارد الطبيعية.

ويمكن أن يلعب عملاق الطاقة الإيطالي “إيني” المنتج الرائد للغاز في ليبيا والموّرد الرئيسي للغاز إلى السوق المحلية، دورًا كبيراً في هذا الصدد بحصة تبلغ حوالي 80 في المائة.

كما تساعد إيطاليا ليبيا في إعادة بناء مطار طرابلس الدولي الذي دمرته حربان وذلك بهدف استئناف الروابط الجوية مع بقية العالم.

وتتعاون شركة “إيناف” الإيطالية لخدمات الطيران المدني منذ فترة طويلة مع السلطات الليبية للسماح بتوفير خدمات الملاحة الجوية من أجل ضمان التشغيل الكامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق