أخبار العالمإفريقيا

رئيس البرلمان الليبي: حكومة الدبيبة منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها

طبرق-ليبيا-18-01-2022


دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أمس الإثنين، إلى تغيير حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، معتبراً أنها “منتهية الولاية ويجب إعادة تشكيلها”،مطالبا الأجهزة الرقابية بوقف الصرف المالي لها دون التنسيق مع لجنة المالية بالبرلمان.
كما طالب النائبَ العام بالتحقيق فيما صرفته الحكومة، خصوصاً في بندي التنمية والطوارئ، والمخالفات في المناقلة بين بند وآخر دون موافقة البرلمان، وإساءة استعمال السلطة بإصدار تكليف النواب وغير النواب في مناصب قيادية بالمخالفة للقوانين واللوائح.
ودعا صالح إلى تشكيل لجنة لصياغة الدستور من 30 مثقفاً وكاتباً ومفكراً وأكاديمياً مختصاً بالقانون الدستوري، يمثلون الأقاليم الثلاثة، لافتاً إلى أنه “لم يعد من المقبول فرض مسودة دستور يرفضها الليبيون”.

في المقابل، اعتبر متحدث باسم الحكومة، محمد حمودة، أن ما قاله رئيس مجلس النواب بشأن الحكومة “يمثل رأيه الشخصي، ولا يمثل مجلس النواب مجتمعا”،وفق قوله.

وذكر تقرير نشره موقع “لوجورنال دو لافريك” الفرنسي، أنّ الدبيبة أصبح معزولا تماما على المستوى الوطني .. لأنه لا يواجه عقيلة صالح فحسب بل تحالفات تمت إقامتها مؤخرا، منها التحالف بين وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر لإحباط نفوذ الدبيبة، ومن ناحية أخرى يواجه أيضا معارضة سيف الإسلام القذافي.
تساؤلات

ورأى التقرير أن “الأمم المتحدة والدبلوماسيين الغربيين يصرون من خلال المستشارة لدى الأمم المتحدة ستيفاني وليامز على الحفاظ على عبد الحميد الدبيبة ، ما يطرح تساؤلات حول ما إذا كانت هناك مكيدة سياسية جديدة تُدبّر في ليبيا”.

وخلص التقرير إلى القول:”بالرغم من الدعم الأمريكي والدعم التركي المحتمل ، لا يسمح أي سيناريو منطقي بتخيل بقاء الدبيبة في وضعه الحالي .. فمن الناحية القانونية يجب أن يفسح الفراغ السياسي الطريق بسرعة لخارطة طريق جديدة اقترحها عقيلة صالح والتي من المتوقع ألا تتجاوز 25 يناير الجاري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق