آسياأخبار العالم

رئيسي:العلاقات بين طهران وموسكو ذات أهمية استراتيجية

سمرقند-أوزباكستان-15-9-2022

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، خلال اللقاء بنظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي،إن العمل جارٍ على اتفاقية تعاون جديدة بين روسيا وإيران، وهي في مراحلها الأخيرة.

وكان الرئيسان الإيراني والروسي، التقيا اليوم للمرة الأولى منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث يحضر الرئيسان قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند في أوزبكستان.

من جهته، أكد الرئيس الإيراني خلال لقائه نظيره الروسي أنّ بلاده “ستعمل على تحييد تأثير العقوبات الأمريكية ضد روسيا وإيران”، لافتاً إلى أنّ “العمل لا يزال في مراحله الأخيرة بشأن معاهدة كبرى جديدة بين روسيا وإيران”، موضحا أن”العلاقات بين طهران وموسكو ذات أهمية استراتيجية”.
وعن العلاقات التجارية بين البلدين، لفت بوتين إلى أنّ “وفدا روسيا سيغادر إلى إيران الأسبوع المقبل، وسيضم ممثلين عن 80 شركة روسية كبيرة”، مؤكداً أنّ حجم التجارة بين روسيا وإيران أكبر بنسبة 81% من العام الماضي.
وفي وقت سابق اليوم الخميس، انضمت إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية، بأن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، والأمين العام للمنظمة، تشانغ مينغ، وقعا وثيقة بشأن عضوية إيران الكاملة في المنظمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق