آسياأخبار العالم

دول مجموعة العشرين تختتم أعمالها في إندونيسيا

بالي-إندونيسيا-16-11-2022

أصدرت دول مجموعة العشرين، اليوم الأربعاء، إعلاناً مشتركاً في ختام القمة التي عُقدت في إندونيسيا، أكّدت فيه ضروررة التمسك بالقانون الدولي والنظام التعددي اللذين “يحافظان على السلام والاستقرار”.

وشدّد إعلان المجموعة على أنّ “استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول”، مشيراً إلى أنّ “معظم الدول الأعضاء ندد بالحرب في أوكرانيا، لكن كانت هناك وجهات نظر أخرى”.

وأضاف الإعلان أنّ “الحرب في أوكرانيا تقوّض الاقتصاد العالمي، وتحدّ نموه، مؤكّداً ضرورة اتخاذ دول مجموعة العشرين “إجراءات عاجلة لمنع الجوع وبناء سلاسل توريد الغذاء”.

وذكر أنّ “البنوك المركزية لمجموعة العشرين ستعمل على ضبط التضييق النقدي مع التركيز على مشكلة التضخم العالمية، في حين أنّ التحفيز المالي يجب أن يكون مؤقتاً وموجهاً لمساعدة الضعفاء مع عدم رفع الأسعار”.

وأكد أعضاء المجموعة مجدداً التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة في أسعار الصرف، مع الاعتراف بأنّ “أسعار الكثير من العملات تحركت بشكل كبير” هذا العام.

وفيما يتعلق بالديون، أعربت دول مجموعة العشرين عن قلقها إزاء الوضع “المتدهور” لبعض البلدان المتوسطة الدخل، مشددةً على أهمية تقاسم جميع الدائنين عبئاً عادلاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق