أخبار العالمإفريقيا

دول الجوار الليبي مستعدّة لإخراج مقاتليها وتعزيز سبل التعاون.

القاهرة: جمهورية مصر العربيّة: 01-11-2021

جاء في البيان الختامي الصادر عن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في العاصمة المصرية القاهرة، استعداد ممثلي السودان وتشاد والنيجر التامّ للتنسيق والتعاون بما يضمن خروج كافّة المقاتلين الذين يتبعون دولهم من الأراضي الليبيّة.
وأقرّت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، اليوم الاثنين، أن اجتماعاتها بالعاصمة المصريّة القاهرة، تميّزت بالإيجابية من حيث الطرح ومحاور النقاش حيث تمّ الاستماع إلى جميع وجهات النظر من مختلف الأطراف، حيث ذكر البيان الختامي تأكيد وجهات النظر على ضرورة الإسراع في إنشاء قنوات اتصال دائمة وذات فعاليّة بخصوص إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.
كما أشار البيان إلى أنّ ممثلي السودان وتشاد والنيجر أبدوا استعدادهم التامّ لتنسيق جهود التعاون بما يكفل خروج المقاتلين الذين يتبعون دولهم وبكافة تصنيفاتهم من الأراضي الليبية، والعمل على ضمان استقبال هذه الدول لمواطنيها والتنسيق لضمان عدم عودتهم مجدّدا إلى الأراضي الليبيّة وعدم زعزعة استقرار أمن دول الجوار، وأكّدت اللجنة، في بيانها، على أهمية التواصل مع كافة دول الجوار الليبي في هذا الشأن وتنسيق الجهود الإقليمية.
وتجدر الإشارة، أنّ عقد اجتماعات اللجنة في العاصمة المصرية القاهرة جاءت باستضافة مصرية وبتنظيم من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وحضر الاجتماعات كلاّ من رئيس البعثة يان كوبيتش ومشاركة ممثّلين عن السودان وتشاد والنيجر.
ويتمثّل الهدف من الاجتماعات في التشاور الإقليمي حول وضع آليّة للتواصل والتنسيق لإيجاد أرضية مشتركة تمكّن هذه الدول من التعاون المشترك للبدء بخطوات عمليّة وفعّالة ضامنة لخروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب وإنهاء تواجدهم الغير شرعي والذي يؤثّر على المنطقة بكاملها.
وجاء البيان الختامي لاجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بالقاهرة في مرحلة استعداد السلطات الليبية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 كانون الأول المقبل وسط تجاذبات سياسية.
وفي هذا السياق، أعلن نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين في العاصمة طرابلس، عن وجود انسداد سياسي حقيقي حول تشريعات العمليّة الانتخابية الليبية، مؤكّدا على ضرورة إحداث توافق بهذا الخصوص.
وقال اللافي: “الآن يوجد انسداد سياسي حقيقي في القوانين والتشريعات الانتخابيّة، وهناك الكثير من الغموض حول القوانين التي صدرت من السلطة التشريعية بشأن الانتخابات”، مضيفا: “لابدّ من حدوث توافق بين هذه الأطراف السياسية حتى نضمن سلامة الانتخابات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق