أخبار العالمإفريقيا

الغارديان:تورط تركيا وروسيا في الصراع الليبي أحبط مساعي الحل

لندن-بريطانيا-06-10-2020


ذكرت صحيفة “الغارديان”، البريطانية،أمس، أن التورط المتزايد لتركيا وروسيا في الصراع الليبي أحبط الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار وتشكيل حكومة مؤقتة في الدولة التي مزقتها الحرب.

وقال المحرر الدبلوماسي بالصحيفة باتريك وينتور، إن السياسة الخارجية المتهوّرة لتركيا، هي أهم الأسباب وراء الحرب الأهلية الطويلة في ليبيا.

وأضاف وينتور إنّ أنقرة تنتهك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا وتعزز القوات المتحالفة مع حكومة” الوفاق” بطائرات بدون طيار ومدرعات ومستشارين عسكريين ومرتزقة سوريين ضد الجيش الوطني الليبي.

وعقدت قمة حول ليبيا، استضافتها الأمم المتحدة وألمانيا، على هامش الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الإثنين، لكن قيمة الإلتزامات التي تم التعهد بها في الإجتماع الإفتراضي تقوضت بسبب مواقف أنقرة وموسكو.

وقبيل الاجتماع، أكد الرئيس التركي أردوغان، يوم الأحد أن أنقرة ستواصل تضامنها الكامل مع حكومة “الوفاق”.
وخلال القمة، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على “التنفيذ الكامل وغير المشروط” لحظر الأسلحة، وقال إن الإنتهاكات من قبل الدول التي تواصل تقديم الأسلحة وغيرها من الدعم العسكري للمقاتلين “هي فضيحة وتثير تساؤلات حول الأساسيات، والإلتزام بسلام جميع المعنيين”.

وأشار محللون إلى أنّ الرئيس أردوغان يعمل في محاولة استباقية منه إلى وضع العصي في عجلة حلّ الأزمة الليبية التي ساهم في تعقيدها، من خلال تجديد دعمه المباشر لميليشيات طرابلس، ومشاركة جيش بلاده في العمليات العسكرية، بالإضافة إلى إرسال الآلاف من المرتزقة لمساندة الميليشيات المتشدّدة الموالية لها.

ومن هنا جاء لقاء أردوغان الأحد، مع “السراج” في سياق محاولاته بعثرة جهود التسوية لاسيما مع استشعاره خطر انفلات الأمور من يده وخسارة ما حققه بتدخله العسكري قبل فترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق