أخبار العالمإفريقياالشرق الأوسط

دعوى قضائية من جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل

إعداد قسم البحوث والدراسات الإستراتجية والعلاقات الدولية 02-01-2024

قررت إسرائيل المثول أمام المحكمة الدولية في لاهاي بعد رفع جنوب افريقيا دعوى قضائية ضدها بتهمة ارتكابها جرائم إبادة في غزة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها، إن إسرائيل ترفض “باشمئزاز” ما أسمته “مؤامرة الدم التي نفذتها جنوب أفريقيا في طلبها المقدم إلى محكمة العدل الدولية”.

وأضافت: “إن حجة جنوب أفريقيا تفتقر إلى أساس واقعي وقانوني وتشكل استغلالاً رخيصاً لمحكمة العدل الدولية”.

كما أفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن جنوب أفريقيا تتعاون مع منظمة إرهابية تدعو إلى تدمير دولة إسرائيل (في إشارة إلى حركة المقاومة الفلسطينية حماس).

ويدعو البيان كذلك محكمة العدل الدولية والمجتمع الدولي إلى “رفض مزاعم جنوب أفريقيا”.

في حين أشارت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية إلى أنّ “إسرائيل تعتزم في قرار غير عادي، المثول أمام المحكمة والمطالبة برفض مطالب جنوب أفريقيا بإصدار أمر قضائي مؤقت ضدها، الأمر الذي يتطلب التعليق الفوري لعملياتها العسكرية في غزة”.

على الصعيد نفسه، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، قوله إن تقديم جنوب أفريقيا شكوى إلى محكمة العدل الدولية يعد “مؤامرة دموية وتعاونا مع منظمة إرهابية”.

وفي 21 نوفمبر، علقت جنوب أفريقيا علاقاتها مع إسرائيل، احتجاجا على حربها على غزة، بعد أن استدعت سفيرها في الأراضي المحتلة للتشاور حول هذا الموضوع.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023 حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الجمعة 21507 قتلى و55915 جريحا معظمهم من الأطفال والنساء، وتسببت في دمار هائل للبنية التحتية بالإضافة إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب الأمم المتحدة.

ويُذكر أنّ إسرائيل سبق لها أن وقعت على اتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية منذ عقود، وعلى ذلك الأساس رفعت جنوب افريقيا دعوتها أمام المحكمة مشيرة إلى أنّ “تصرفات إسرائيل كانت بمثابة إبادة جماعية بطبيعتها، وبالتالي انتهكت الدولة التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق