أخبار العالمالشرق الأوسط

دعوة بايدن إلى مساعدة​ ​الشعب اللبناني​ للحيلولة دون انهيار لبنان

واشنطن-الولايات المتحدة-20 مايو 2021

أعلنت مجموعة من البرلمانيين الأمريكيين في ​الكونغرس عن توجيه رسالة إلى​ إدارة الرئيس ​جو بايدن​ لاتخاذ خطوات فورية للتطرق للأزمة المستمرة في ​لبنان​ والحيلولة دون تدهور الوضع أكثر.

ونقل موقع”مونيتور”الأمريكي رسالة النواب التي أرسلوها إلى ​وزير الخارجية​ ​أنتوني بلينكن،​ أعربوا فيها عن “قلقهم الشديد من الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تشهد تفاقما كبيرا وتؤدي إلى زعزعة البلاد، مما يخلق تهديدات حقيقية وواضحة للمنطقة بأسرها”.

ودعا المشرعون وعلى رأسهم رئيس ​لجنة الشؤون الخارجية​ بمجلس النواب، الديمقراطي غريغوري ميكس، بلينكن إلى “التصرف بعجلة وبشكل بارز بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمساعدة​ ​الشعب اللبناني​ الذي يعاني والحيلولة دون انهيار لبنان اقتصاديا، الأمر الذي سيهدد أمن ​الشرق الأوسط​ واستقراره وأمن ​الولايات المتحدة​ القومي”.

وطرح النواب 4 خطوات تحتاج الولايات المتحدة إلى اعتمادها لحلحلة ​الأزمة​ في لبنان، أولاها الدفع نحو إنشاء مجموعة دولية على غرار مجموعة “أصدقاء لبنان” تضم ​فرنسا​ وغيرها من الحلفاء الدوليين، بهدف التنسيق لتقديم ​مساعدات​ مالية وتأسيس برنامج إصلاحي بالتعاون مع ​البنك الدولي​ و​صندوق النقد الدولي​ بهدف استقرار ​الاقتصاد اللبناني​، وذلك بانتظار تشكيل ​حكومة​ قادرة على التجاوب مع مطالب شعبها.

وشدد النواب على أهمية وجود تدابير صارمة للقضاء على ​الفساد​، وإصلاح الوزارات عبر . كما دعوا إلى إجراء مراجعة شاملة وتدقيق في “​مصرف لبنان​ المركزي حسابات”.

وتطرقت الطروحات إلى ​الجيش اللبناني مؤكدة​ على ضرورة توفير مزيد من المساعدات للجيش “وهو شريك قديم للولايات المتحدة ومؤسسة محترمة وضرورية للأمن في لبنان”.

وقال النواب في الكونغرس الأمريكي إنه “برغم أن المساعدات الأمريكية يجب أن تستمر وتركز على التدريب والعتاد، مشيرين إلى أن تراجع قيمة رواتب عناصر الجيش والمصاعب الاقتصادية التي تواجههم قد يؤدي ذلك إلى تخليهم عن الخدمة وتراجع أداء الجيش، ما سيؤدي إلى مزيد من التدهور في الوضع الأمني، وهذا سيؤدي بالتالي إلى استفادة مجموعات مسلحة مثل حزب الله وغيره من ميليشيات تهدد ​إسرائيل​ والمنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق