أخبار العالمإفريقيا

دعوة إلى المحاسبة القضائية كممر إجباري لبناء الجمهورية الجديدة

تونس-24-4-2023


قال حزب “التيار الشعبي” بتونس:إن المحاسبة القضائية العادلة تبقى الممر الإجباري لبناء الجمهورية الجديدة وتنقية المناخ العام وتجاوز مخلفات مرحلة الفساد والفوضى والإرهاب.
واعتبر الحزب في بيان له اليوم الاثنين، أن “الإيقافات الأخيرة التي جاءت على خلفية تُهَمٍ تتعلق بالتآمر على الأمن القومي لا تحجب خطورة وفداحة القضايا المفتوحة في حق عدد من قادة تنظيم الإخوان بتونس والتي تتعلق بالاغتيالات والتسفير والجهاز السري واللوبيينغ وتبييض الأموال والتي كان مطلب فتحها ومحاكمة كل من تورط فيها عنوانا لمرحلة كاملة من العمل الوطني للتيار الشعبي وهيئة الدفاع عن الشهيدين وكل القوى والشخصيات الوطنية”.
وأضاف البيان: “أن قضية الشهيدين محمد براهمي وشكري بلعيد وكل شهداء تونس من مدنيين وعسكريين وأمنيين ستظل أولى أولويات الحزب كما كانت طيلة المرحلة السابقة حتى محاسبة المجرمين”.
وجدد الحزب رفضه “لكل تدخل خارجي في شؤون البلاد الداخلية، والتأكيد على أن معركة استقلالية القرار السياسي الوطني هو المقدمة الضرورية لتحرير القرار الاقتصادي من ضغوط لوبيات وعائلات الريع في الداخل ومن قوى الهيمنة في الخارج.
ودعا التيار الشعبي البرلمان الحالي إلى ” إحداث ثورة تشريعية” تؤدي إلى تمكين الدولة من إعادة بناء الاقتصاد ليكون منتجا للثروة وضامنا لعدالة توزيعها وهو ما يتطلب سياسات عمومية جديدة تجعل من القطاعات ذات القيمة المضافة والتشغيلية العالية والضامنة للسيادة، عماد الاقتصاد الجديد الى جانب مراجعة نظام الرخص ومجلة الاستثمارات وقانون الصرف والمنافسة والأسعار.
كما دعاه إلى إعادة هيكلة المنظومة البنكية وجعلها في خدمة تمويل الاستثمارات وفق أولويات الرؤية الوطنية ومراجعة قانون البنك المركزي.

وثمن التيار الشعبي عودة العلاقات التونسية السورية التي اعتبرها “انتصارا لخيار المقاومة والدولة الوطنية ونهجا للسيادة ودحرا لمشروع الشرق الأوسط الجديد للفوضى والتقسيم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق