أخبار العالمالشرق الأوسط

دعوة أطراف النزاع إلى التفاوض بحسن نية لإنهاء المأساة اليمنية

صنعاء-اليمن-13 أبريل 2021
أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيثس، أن “هذا هو وقت اتخاذ القرار والقيادة المسؤولة”، مكررا دعوته طرفي النزاع في اليمن إلى “اغتنام الفرصة الحالية والتفاوض بحسن نية دون شروط مسبقة والإصغاء إلى مناشدات المجتمع الدولي لإنهاء هذا النزاع وإعادة اليمن لشعب اليمن ولمستقبله”.

جاء ذلك في بيان عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في برلين، حيث أحاط المبعوث الخاص مسؤولين من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ومن الإتحاد الأوروبي، وألمانيا، والكويت، والسويد بمسار المفاوضات الجارية، وشدد على أهمية دعم المجتمع الدولي الكامل في هذه اللحظة الحرجة من عملية المفاوضات في اليمن.

وفي بيانه أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن عن شكره لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس ولألمانيا على دورها القيادي، وعلى المجهود الذي تبذله نيابة عن الشعب اليمني.

وقال إنه متنن لالتزام ألمانيا المستمر بمستقبل عادل لليمنيين، الأمر الذي يؤمن بإمكانية تحقيقه والوصول إليه، مشيرا إلى أنه تأخر كثيراً بالفعل.

وذكر المبعوث الخاص أن الحرب في اليمن مستعرة منذ أكثر من ست سنوات، وقد عانى خلالها اليمنيون الأمرّين، إذ افتقروا بشكل متزايد ومروع إلى سبل الحصول على الغذاء والدواء..

وقال:”أكثر من ست سنوات واليمنيون يعانون من غياب الخدمات الأساسية ومن القيود على حرية الحركة من وإلى وداخل بلدهم.. أكثر من ست سنوات وأطفال اليمن محرومون من التعليم، وقد ضاع جيل من اليمنيين”.

وكانت الأمم المتحدة قد وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإيقاف الاقتتال بجميع أشكاله وفتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما في ذلك تعز، وهي المدينة التي ترزح تحت الحصار منذ وقت طويل، للسماح بحرية حركة المدنيين والبضائع التجارية والمساعدات الإنسانية.

وتعمل الأمم المتحدة أيضا على تأمين فتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية والمحلية، وضمان التدفق المنتظم للوقود وغيره من السلع التجارية إلى اليمن من خلال موانئ الحديدة وتوجيه الإيرادات المرتبطة بدخول سفن الوقود نحو المساهمة في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وفي هذا السياق، أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن عن أمله في أن يُوجد الإتفاق على هذه التدابير الإنسانية “بيئة مواتية تمكن الطرفين من الانتقال بسرعة إلى محادثات سلام تشمل الجميع تحت مظلة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل كامل ومستدام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق