أخبار العالمإفريقيا

دبي:والدي توقع منذ 10 سنوات تداعيات الفوضى الليبية على المنطقة

انجامينا-تشاد- 28 يونيو 2021


أجرت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، لقاء صحفيا مع رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد إدريس دبي كشف فيها عن تفاصيل تتعلق بمستقبل البلاد بعد انتهاء الفترة الإنتقالية المقررة في الوثيقة الدستورية.

تحدث في البداية عن بداية مشواره العسكري، وقال: في بداية عام 2007 شاركت في مواجهة متمردي محمد نوري ، على الحدود مع السودان، وتطوعت كطالب بقيادة سيارة 4 × 4 بمدفع رشاش.
وفي فبراير 2008 ، كنت بجانب المارشال عندما كسر الحصار في ماساغيت ونظم الدفاع عن القصر في انجامينا. وفي مايو 2009 ، عدت إلى الخطوط الأمامية كقائد لفوج مدرع عندما هزمنا متمردي تيمام إردمي في أم دام بعد المعركة الكبرى في الشرق.

ومن عام 2009 إلى بداية عام 2013 ، عملت كقائد للمجموعة الأولى من الحرس الرئاسي. في فبراير 2013 ، شرفني المارشال بتعيينني في المرتبة الثانية بعد اللواء عمر بيكيمو ، القائد العام لوحدة الاستطلاع في مالي.
وعن المعركة التي قتل فيها والده، قال:بدأت المعركة ضد القوات التابعة لمهدي علي، حوالي الساعة الخامسة صباحًا ، على بعد 200 كيلومتر من انجامينا. كان مجموعة المارشال في الشمال ونحن في الجنوب.
تم الاتصال في وقت واحد تقريبًا ، في غضون خمس عشرة دقيقة.. عندما تلقى المشير الجرح الذي كان من المفترض أن يكون قاتلاً بالنسبة له ، كنت لا أزال في خضم المعركة. لم أعرف بالحادث إلا في حوالي الساعة 12 ظهرًا ،أبلغني قائد القوة الجوية بأنه تم إجلاء والدي بطائرة مروحية إلى انجامينا. ذهبت إلى هناك على الفور وخلال عودتي تم إبلاغي بوفاته.

وتحدث عن اجتماع قادة مختلف فرق الجيش،بعد وفاة الماريشال،وقال: قررنا تحمل مسؤولياتنا. وتم تشكيل لجنة انتقالية عسكرية من خمسة عشر عضوا وعينني إخواني في السلاح لرئاستها.

وأوضح أن المارشال كان قد توقع قبل عشر سنوات أن للفوضى الليبية آثار مزعزعة للاستقرار في المنطقة بأسرها.. هناك 30ألف مرتزق من جنسيات مختلفة ، بما في ذلك التشاديون ..
وإجابة على سؤال:هل أنت قلق من وجود القوات شبه العسكرية الروسية بين جيرانك في الجنوب؟ قال محمد دبي:لا. لا يوجد حاليا تهديد روسي لتشاد.

وأوضح أن المهمة الموكلة إلى رئيس الوزراء وحكومته واضحة: تنظيم حوار وطني وانتخابات في غضون 18 شهرًا، وأمنياتنا ألا نتجاوز هذا التاريخ ،لكن هناك شرطان للوفاء بهذا الموعد النهائي:.
الأول هو أننا ، التشاديين ، سنتمكن من التوصل إلى اتفاق للمضي قدمًا بالوتيرة المقررة.
والثاني أن شركاءنا يساعدوننا في تمويل الحوار والانتخابات ، لأن من الواضح أن الخزانة التشادية لن تكون قادرة على تحمل مثل هذه التكلفة بمفردها. إذا حصلنا على الانسجام وإذا تلقينا المساعدة ، فإن 18 شهرًا فستكون في متناول أيدينا. خلاف ذلك ، سيكون من الصعب للغاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق