أخبار العالمالشرق الأوسط

حوكمة الفضاء: التّعدين الفضائي للقمر وما بعده

ترجمة منى بوسيف عن الموقع الرّسمي لمؤسّسة راند

يمثل الإطلاق الناجح لبعثة “أرتميس 1” التابعة لناسا الأربعاء الماضي خطوة أولى نحو السعي إلى إنشاء وجود بشري دائم على القمر ونحو استغلال ما قد يكون رواسب شاسعة من الموارد القيمة للغاية هناك، وفي أماكن أخرى في الفضاء.

ولكن قبل أن تبدأ حملة التعدين الفضائي، يمكن للدول المرتادة للفضاء أن تضع قواعد أكثر تفصيلاً حول من سيستفيد من هذه المكافأة، وكيف.

فالولايات المتحدة ليست وحدها التيتعترف بمدى أهمية الموارد الطبيعية للقمر والأجرام السماوية الأخرى.

فقد زارت القمر مركبة فضائية من الصين والهند وإسرائيل ، في السنوات الأخيرة ، ومن المقرر إنشاء مركبة مدارية تابعة لكوريا الجنوبية. هذا التسابق نحو الفضاء في القرن الحادي والعشرين يمكن أن يكافئ الفائز(الفائزين) بكميات لا توصف من المواد ذات القيمة العالية.

ما هي الموارد الطبيعية التي ينتجها التعدين القمري ؟

ليس فقط المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين ، أو المعادن النادرة ، ولكن ، على الأقل في البداية ، الماء.

فالمياه هي في الواقع واحدة من أكثر المواد قيمة في الفضاء ، وقد أكدت ناسا وجود رواسب الجليد داخل الحفر العميقة بالقرب من القطب الجنوبي القمري. وستكون المياه المستخرجة من القمر أكثر من مجرد دعم للحياة يمكن أن يستهلكه رواد الفضاء ؛ ويمكن أيضا تحويلها إلى أكسجين وهيدروجين ، مما يؤدي ، عند الجمع بينهما ، إلى إنتاج وقود دفعي صاروخي قوي.

وهذا بدوره يمكّن من استكشاف وجهات أبعد ، مثل الأجسام الغنية بالمعادن في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري ، ومن المحتمل أن يؤدي إلى فرص اقتصادية واجتماعية واسعة للدول المعنية.

ولكن التعدين الفضائي يخضع لسياسات أو حوكمة قليلة نسبياً ، على الرغم من مخاطره المرتفعة المحتملة. وخاصة عندما يقترن هذا بعودة التنافس بين القوى العظمى على الأرض وفي الفضاء ، فمن شأنه أن يخلق إمكانية نشوب صراع بين الدول القومية المتنافسة وكذلك بين الجهات الفاعلة غير الحكومية. ويمكن أن يساعد إنشاء هياكل للحوكمة على التقليل إلى أدنى حد من احتمالات نشوب الصراعات ، مع تشجيع التعاون بين جميع أصحاب المصلحة وتعزيز كفاءة استخدام هذه الموارد.

ودعمالبرنامج أرتيميس ، أنشأت ناسا بالفعل اتفاقيات ، وصفت بأنها “رؤية مشتركة للمبادئ ، ترتكز على معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 ، لخلق بيئة آمنة وشفافة تسهل الاستكشاف والعلوم والأنشطة التجارية للبشرية جمعاء “. وقد وقعت أكثر من 20 دولة أخرى بالفعل في هذا الإطار.

وإلى جانب الاتفاقيات متعددة الجنسيات مثل اتفاقيات أرتيميس ، يستند نظام الإدارة الحالي لجميع الأنشطة الفضائية إلى معاهدة الفضاء الخارجي السالفة الذكر ومجموعة التفسيرات والسوابق الملحقة بها. ولكن معاهدة الفضاء الخارجي تفتقر إلى التحديد ، وتأتي من زمن كانت فيه الدول القومية قد بدأت للتو تنشط في الفضاء.

بينما ينص اتفاق القمر لعام 1979 على أن القمر وموارده “لن تصبح ملكًا لأي دولة أو منظمة حكومية دولية أو غير حكومية أو منظمة وطنية أو كيان غير حكومي أو أي شخص طبيعي” ، لم تصدق الولايات المتحدة ولا أي دولة رئيسية أخرى ترتاد الفضاء على هذا الاتفاق.

وعلى الصعيد الوطني ، وضعت بلدان متعددة سياسات مستقلة للاستفادة من هذه الموارد الفضائية وأوجه التقدم التكنولوجي.

ففي عام 2015، أقر الكونغرس قانون القدرة التنافسية لإطلاق الفضاء التجاري في الولايات المتحدة ، والذي يؤكد أن مواطني الولايات المتحدة “يحق لهم الحصول على أي مورد من كويكبات أو أي مورد فضائي… وفقًا للقانون المعمول به ، بما في ذلك الالتزامات الدولية للولايات المتحدة “.

للمساعدة في وضع سابقة في هذا السياق ، اختارت ناسا مؤخرًا أربع شركات خاصة لجمع عينات القمر وبيعها إلى ناسا ، “للتأكد من وجود معيار للسلوك” عند استخراج واستخدام هذه الموارد. وقد حذت كل من الإمارات العربية المتحدة ولكسمبرغ واليابان حذو كل منها في قوانينها الأحادية الجانب المتعلقة بتعدين الموارد الفضائية.

وبالمثل ، طورت روسيا والصين طموحات في مجال تعدين الفضاء ، واتفقتا على التعاون مع بعضهما البعض في مهام تتعلق بالقمر، ولكن من غير المرجح أن ينضموا إلى اتفاقيات مثل اتفاقيات أرتميس.

حيث انتقدت الصين مفهوم مناطق الأمان المنصوص عليها في الاتفاقيات ، وذكر رئيس برنامج الفضاء الروسي أن الاتفاقيات “تتمحور حول الولايات المتحدة” بحيث لا يمكن الاتفاق عليها في الوقت الحالي.

هناك العديد من الخطط المستقبليّة المحتملة التي يمكن أن تنشأ من نقص التعاون في إدارة الفضاء،وقد استكشفت الدراسات التي أجرتها مؤخرا ، على سبيل المثال ، إدارة القوات الجوية وشركة الفضاء الجوي ، أن هذه العقود الآجلة. وقد بدأت منظمات عديدة ، بما فيها مؤسسة راند ومؤسسة العالم الآمن ، في التفكير في متطلبات وخيارات الإدارة الفضائية المستدامة. وقد أنشأ الفريق العامل المعني بإدارة الموارد الفضائية الدولية في لاهاي اللبنات الأساسية لوضع إطار دولي لأنشطة الموارد الفضائية ، ولكن هذه المفاهيم في طور النشوء وتتطلب المزيد من التطوير مع المزيد من أصحاب المصلحة.

فدون المزيد من التعاون والاتفاق بين القوى الفضائية الكبرى والثانوية ، قد ينتهي الأمر إلى إنشاء نظم حوكمة متعددة ومتنافسة ، مما يزيد من احتمالات نشوب النزاعات.

 هناك ميزة التحرك الأول للأمة ، أو مجموعة الأمم ، التي تأخذ زمام المبادرة في هذا المجال وتحدد إطار حوكمة أكثر تفصيلاً.

 وعلى هذا فقد حان الوقت الآن لمعالجة هذه القضية ، حتى تتمكن الولايات المتحدة وحلفاؤها من خلق مستقبل يساهم في استخدام موارد الفضاء السحيق في تحقيق الازدهار والأمن والحرية على الأرض وفي مختلف أنحاء النظام الشمسي.

تأليف:

يان أوسبورغ هو مهندسفي مؤسسة راند المستقلّة وغير الربحية.

ماري لي هي عالمة رياضيات في راند وزميلة افتتاحية لمركز راند للأمن العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق