أخبار العالمإفريقيا

حوض وادي درنة وجيومورفولوجيته

درنة-19-9-2023

حوض وادي درنة من الاحواض الكبيرة في الجزء الشمالي من الجبل الأخضر، وهو يمتد بشكل طولي من الغرب إلى الشرق  ثم يتجه مجراه الرئيسي بإتجاه الشمال ليصب في البحر المتوسط عند ميناء مدينة درنة.

تبلغ المساحة الاجمالية لحوض وادي درنة 581.06 كم مربع، ومحيطه 240.58 كم، أما اقصى طول للحوض 78.86 كم، واقصى عرض من الشمال إلى الجنوب 14.69 كم.

يبلغ ارتفاع أعلى نقطة 854 متر فوق مستوى سطح البحر، وأدنى نقطة 0 كون الوادي يصب في البحر عند مستوى القاعدة العام،  متوسط انحدار الحوض 16.3.

المراكز الحضرية داخل حدود الحوض

توجد عدة مراكز حضرية داخل حدود حوض وادي درنة اهمها:

القيقب، لملودة، القبة، درنة.

  • المراكز الحضرية القريبة من حدود الحوض:

هناك عدة مراكز حضرية قريبة من حدود الحوض أهمها

الابرق، زاوية ترت، بيت ثامر، عين مارة

  • جيوموفولوجية الحوض:

تبدأ منابع حوض وادي درنة غرب منطقة القيقب عند خط تقسيم المياه بين حوض وادي درنة وحوض وادي الكوف بأودية الهيرة وأم اقبيبة ووادي ادبيش ووادي المرطرط ووادي البويرات ووادي الحمر المتفرع منه وادي طاهر ووادي الكرمة، الذي ينحدر من الشمال الشرقي غرب قرية لملودة باتجاه الجنوب الشرقي لينحدر باتجاه وادي الجرولة،ويخترق هذا الجزء من الحوض مجموعة من الاودية التي تنحدر من الشمال الغربي باتجاه الجنوب الشرقي.

حيث يلتقي وادي بوشعراية بوادي الحمر مشكلا وادي بوحلفاية الذي يتجه مساره غرب جنوب شرق ليلتقي بوادي القطماية المنحدر من وادي الشقيقة عند سيدي بوحلفاية، وتلتقي مجموعة من الروافد المنحدرة من الشمال الغربي بالروافد المنحدرة من الغرب لتشكل مجرى وادي بو الضحاك الذي تتفرع منه عدة أودية بإتجاه الجنوب.

أهمها وادي سيدي غريب، وشمالا وادي رأس البيضاء، لينحرف مجرى وادي بو الضحاك بإتجاه الشمال الشرقي، ليعرف مجراه بوادي درنة الذي تتفرع منه مجموعة روافد أودية،أهمها وادي بورويس، ويستمر وادي درنة في انحداره باتجاه البحر ليخترق مدينة درنة ويصب في البحر.

مرفق توضيحي لحوض الوادي مبينا عليه مواقع السدود:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق