إفريقيا

حفتر: الجيش الليبي قادر على إنهاء الحرب في يومين

قال القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، إن الجيش الليبي، قادر على إنهاء الحرب في يومين فقط، لكن سلامة المواطنين بطرابلس لها أولوية.
وأشار حفتر في مقابلة مع وكالة”سبوتنيك” الروسية،إلى أن. الهدف هو تخليص أهل طرابلس من بطش الميليشيات وليس مجرد الدخول إليها.
وقال “بإمكاننا أن ننهي هذه الحرب خلال يوم أو يومين عن طريق اجتياح كاسح بالأسلحة الثقيلة من جميع المحاور،لكن ذلك سيؤدي الى دمار المدينة وخسائر كبيرة في صفوف المدنيين من سكانها. ونحن نضع سلامة المواطنين ومرافق المدينة فوق كل اعتبار، لأن الهدف من هذه العمليات هو تحرير العاصمة وليس تدميرها”.
وكان الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر قد أعلن، في الرابع من أبريل الماضي، إطلاق عملية للقضاء على الجماعات المسلحة والمتطرفة التي وصفها بـ “الإرهابية” في العاصمة طرابلس، التي توجد فيها حكومة الوفاق ، برئاسة فائز السراج.
وكانت شعبة الإعلام الحربي، قد حذّرت كافة المواطنين بالعاصمة ، بأن ما يُسمع من أصوات خلال هذه الساعات الماضية، كانت ناتج عن استهداف الجيش الوطني، لمواقع وتمركزات مجموعات المسلحة.
وطالبت الشعبة، المواطنين في طرابلس، عدم الإقتراب من مواقع المجموعات المسلحة، ومواقع الذخائر والمعدات والآليات المُسلحة.
و من جانبه أعلن المركز الإعلامي لعمليات الكرامة، فرار عدد من المجموعات المسلحة التابعة للوفاق، من العاصمة، خوفا من القصف المتواصل لسلاح الجو.
وكشفت الغرفة عن مقتل اثنين من المهندسين الأتراك إثر تدمير غرفة تحكم الطيران التركي المسير، في غارة جوية استهدفت موقعا عسكريا في العاصمة طرابلس.
وفي نفس السياق ، أكد المتحدث باسم الجيش اللواء أحمد المسماري، أن ‘مصراتة مدينة ليبية وليست كلها مع الإرهابيين وستعود للإنتاج والصناعة بأهلها الوطنيين’ .
وأضاف المسماري أن ‘تركيا تريد السيطرة على ليبيا وتوظيف أذرعها من أجل اتخاذ ليبيا كقاعدة للانطلاق إلى الدول المجاورة’.
وتابع “الجيش نجح في تدمير نحو 75 % من الطائرات التركية المسيرة”، مذكّرا بأن “الجيش يسيطر بشكل كامل على سماء ليبيا بعد تدمير الطائرات المضادة”.

ووفق المسماري ،فان عمليات سلاح الجو التابع للجيش الوطني قد أصبح يغطي سماء ليبيا بشكل كامل ، ،مشيرا الى انه قد تم تنفيذ غارات إستراتيجية متزامنة على طرابلس والجنوب وفي أماكن أخرى من ليبيا، وأن الجيش الوطني قد نجح بتحييد الطيران التركي المسير بنسبة 75%، وأن غارات جوية مكثفة تستهدف نطاق انطلاقه من مطاري معيتيقة ومصراتة مؤخرا.
وكانت صحيفة الاتحاد الإماراتية قد نقلت عن مصادر استخباراتية ليبية عن وصول منظومات دفاع جوي من تركيا وصواريخ مضادة للطائرات لدعم المليشيات المسلحة في مدينة مصراتة غرب البلاد.
وأكد المصدر أن الميليشيات المسلحة نقلت منظومات الدفاع الجوي التركي إلى معسكر للمسلحين على الطريق الساحلي في مدينة مصراتة.
وكانت مصادر عسكرية ليبية قد أكدت أن العمليات العسكرية للجيش الوطني مستمرة يوميا في جميع محاور القتال ضد قوات الوفاق.
واشار المصدر إلى أن الجيش سيطر على نقاط وتقدم إلى تمركزات جديدة، دون فقدان أي موقع من المواقع التي تم السيطرة عليها خلال الايام الماضية، فيما لم يشر إلى المواقع التي تمت السيطرة وسط تكتم للجيش عن تحركاته خلال الفترة الماضية.
وقال المصدر أن الاشتباكات العنيفة مستمرة جنوب العاصمة طرابلس، وان الاشتباكات تقترب من قلب منطقة صلاح الدين، وسط تراجع لقوات الوفاق.
ويشار إلى أن مصادر أفادت أن انفجارات قوية تسمع بمحور منطقة صلاح الدين، كما شهد المحور في وقت سابق ضرب بالمدفعية الثقيلة باتجاه الجمارك مع اشتباكات عنيفة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق