أخبار العالمالشرق الأوسط

“حزب الله” يستهدف مستوطنات جديدة رداً على الغارة الجوية الإسرائيلية على جنوب لبنان

شهد حي البيدر السكني في بلدة الجميجمة قضاء بنت جبيل بجنوب لبنان غارة جوية إسرائيلية عنيفة مساء الخميس. الغارة استهدفت مبنى سكنياً مكوناً من ثلاث طبقات، مما أدى إلى تدميره بالكامل وتسويته بالأرض. الغارة أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة، من بينهم اثنان في حالة حرجة. كما تسببت الغارة في أضرار طفيفة للمستشفى المحلي. معظم المصابين كانوا من المدنيين المتواجدين بالقرب من المبنى المستهدف وقت الهجوم.

هذه الغارة جاءت في إطار تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث أعلنت إسرائيل في وقت سابق أنها تنفذ خططاً مفاجئة في لبنان، مما أدى إلى تبادل القصف بين حزب الله وإسرائيل على مدى الأيام الماضية

أسفرت الغارة عن استشهاد عنصرين من “حزب الله” وإصابة 18 مدنياً من سكان المنازل المجاورة، حيث تعرضت معظم هذه المنازل لأضرار جسيمة. كما تضررت بعض السيارات واشتعلت النيران في عدد منها، بالإضافة إلى تضرر شبكات الكهرباء.

قالت المواطنة نريمان زين الدين، التي كانت مع 20 شخصاً من عائلتها في منزلها القريب من المبنى المستهدف: “كنت أستعد للصلاة، وكان أبنائي وأحفادي جميعهم موجودين، وفجأة سمعنا صوت الصواريخ، مما أدى إلى تحطم الزجاج وارتفعت أصوات الصراخ والضجيج. لم نصدق ما يحدث، فقد تحطمت الشرفات، والأطفال كانوا يصرخون، والدخان يملأ المكان. لحسن الحظ، بما أن منزلي كان قريباً من موقع الغارة التي وقعت أثناء الصلاة، اقتصرت الأضرار على الأضرار المادية في المنزل وأثاثه، ولم يصب أحد بأذى”.

كما أضاف المواطن فريد زين الدين، الذي يقع منزله بجوار موقع الغارة وتعرض لأضرار كبيرة: ” كنا نحسد أنفسنا أن العدو لم ينفذ أي غارة على بلدتنا، ولكننا نعلم أنه مجرم وفجأة نفذ الغارة وحدث ما كان في الحسبان، والحمد لله كتب لنا عمرا جديدا”.

في هذا الإطار، نفذت “السرايا اللبنانية لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي” عملية في الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة، حيث استهدفت موقع الراهب بصواريخ وقذائف مدفعية. كما قام “حزب الله” بتنفيذ سبع عمليات حتى الساعة، وأكد في بياناته أن هذه العمليات كانت رداً على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت المدنيين في بلدات صفد البطيخ ومجدل سلم وشقرا. وأوضح أن “مجاهدي المقاومة الإسلامية قصفوا مستعمرة أبي ريم بصواريخ الكاتيوشا”، بالإضافة إلى استهداف “موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بصاروخ وابل الثقيل، مما أسفر عن إصابة الموقع بشكل مباشر وتدمير جزء منه واندلاع النيران فيه”.

وفي سياق آخر، أعلن “حزب الله” عن استهداف “تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط ثكنة راميم بصاروخ بركان، مما أسفر عن إصابة مباشرة وإشعال النيران في المكان”. كما تم استهداف “موقع المطلة بقذائف مدفعية” بالإضافة إلى قصف مرابض المدفعية في خربة ماعر بعشرات صواريخ الكاتيوشا والفلق، مما أسفر عن إصابات مباشرة. وأخيراً، أعلن “حزب الله” عن قصف مستعمرة “نيفيه زيف” بصليات من صواريخ الكاتيوشا، بالإضافة إلى استهداف ثلاث مستعمرات جديدة هي: أبيريم، نيفيه زيف، ومنوت، بعشرات صواريخ الكاتيوشا، وهي المرة الأولى التي يستهدف فيها “حزب الله” هذه المستوطنات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق