أخبار العالمالشرق الأوسط

حرب السفن بين إسرائيل وإيران..غرق سفينة حربية إيرانية بعد اندلاع حريق

طهران-إيران-02 يونيو 2021


أعلن الجيش الإيراني، اليوم الأربعاء، تفاصيل غرق السفينة الحربية “خارك” قرب ميناء جاسك بمحافظة هرمزغان، بعد اندلاع حريق فيها.

وقالت المنطقة الثانية للبحرية الإيرانية في ميناء جاسك، في بيان لها، سفينة “خارك” غرقت صباح اليوم في ميناء جاسك، بعد فشل جميع المحاولات لإخماد الحريق وإنقاذها”، وذلك حسب وكالة “فارس” الإيرانية.
وذكرت الوكالة أنه “تم إنقاذ جميع أفراد طاقم السفينة، لكن جهود عمليات إطفاء الحريق وإنقاذ السفينة التي استمرت 20 ساعة، فشلت، برغم استخدام كافة الإمكانيات ومرافق الإغاثة البحرية”.
وتعتبر “خارك” أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني، اشترتها طهران من بريطانيا عام 1977، وتسلمتها في العام 1984، عندما كانت تخوض حرباً مع العراق، وتزن السفينة الحربية العملاقة 33 ألف طن، وقد تم استبدال العديد من المعدات والمراجل وأنظمة الدفع فيما بصورة كاملة.

ويبلغ طولها 207 أمتار وتضم منصة لهبوط المروحيات.
وكانت تقارير دبلوماسية وإعلامية تحدثت عن عدد من الهجمات التي شنتها قوات الإحتلال الإسرائيلي ضد أهداف “بحرية” إيرانية، منها اثنا عشر هجوما في العام 2019، وعدد غير محدد في العامين التاليين.. من جانبها قامت إيران باستهداف أكثر من سفينة لكيان الإحتلال الإسرائيلي في بحر العرب.
وتغص مياه الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر بمنصات للجوسسة والمراقبة يستخدم فيها كيان الإحتلال السفن الحربية وبخاصة الغواصات والطائرات والأقمار الصناعية، وهي مراقبة لا تخلو من التنسيق مع القوات الأمريكية بالمنطقة ضمن “التحالف الإستراتيجي” الموقع بين الولايات المتحدة والمحتلين الإسرائيليين.
وكانت الهجمات البحرية لتي نفذها الكيان الصهيوني على سفن إيرانية في السنوات الأخيرة قد اتخذت طابعاً سرياً، ولكن في اللحظة التي خرجت إلى العلن، صارت طهران تشعر بالحاجة إلى الرد عليها بهجمات مضادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق