أخبار العالمإفريقيا

حرائق الجزائر تؤثر على شبكة الكهرباء في تونس

تونس: 11-08-2021

على اثر الحرائق التي اندلعت بعديد المدن الجزائرية، تأثرت الشبكة الكهربائية بالبلاد، وكذلك أثّرت أيضا على الشبكة الكهربائية في تونس مما تسبّب في تسجيل انقطاعات في التيار الكهربائي ليلة الأمس الثلاثاء وحتى اليوم، بالإضافة إلى تسجيل ذروة في الاستهلاك لم تسجّل في تاريخ البلاد يوم الاثنين، حيث قدّرت  ب 4434 ميغاواط وانخفضت أمس إلى 4250 ميغاواط ، حسب ما  صرّح مدير العلاقات مع المواطن بالشركة الوطنية للكهرباء والغاز “الستاغ” منير الغابري.

ووفق ما أكّده الغابري، فإنّ الانقطاعات متواصلة حاليا بعدّة مناطق أهمّها باردو بسبب تضرّر المولدات الكهربائية من ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض سرعة الرياح التي تساهم في التهوئة.

وأشار الغابري إلى أنّ كافّة فرق الشركة مجنّدة لإرجاع التيار الكهربائي مع اعطاء الأولوية للمناطق الحساسة على غرار العاصمة.

وكانت الحرائق التي اندلعت في عدة مدن جزائرية، قد أسفرت عن مقتل 42 شخصا بينهم 25 جنديا خلال قيامهم بعملية إخماد النيران حسب ما صرّحت به الحكومة الجزائرية .

وقال  وزير الداخلية الجزائري، كامل بلجود، في تصريحات للتلفزيون الرسمي:

“وحدها الأيدي المجرمة يمكن أن تكون مسؤولة عن اندلاع نحو 50 حريقا في آن واحد في عدة مناطق بالبلاد”.

ومن جهته، نشر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون تغريدة على صحفته على تويتر نعى فيها عناصر الجيش الذين لقوا حتفهم خلال عمليات مكافحة الحرائق. وقال : “‏ببالغ الحزن والأسى، بلغني نبأ استشهاد 25 فردا من أفراد الجيش الوطني الشعبي، بعد أن نجحوا في إنقاذ أكثر من مائة مواطن من النيران الملتهبة، بجبال بجاية وتيزي وزو. ‏أمام هذا الخطب الجلل، ننحني بخشوع أمام أرواح أبناء الوطن البررة. ‏تعازيّ لكل أسر الشهداء، إنا لله وإنا إليه راجعون.”

الحرائق في تونس تفجر ألغاما

وفي ذات السياق، اندلعت أيضا مجموعة حرائق في وعديد الولايات التونسية ، وتتواصل الجهود في تونسلإخماد حرائق في غابات بمدينتي القصرين غربي البلاد وبنزرتشمالي البلاد، حيث التهمت النيران حوالي 1100 هكتار من الأشجار، وتسببت بانفجار 22 لغما من دون وقوع خسائر بشرية.

وأكّد رئيس إدارة الغابات التابعة لوزارة الفلاحة في ولاية القصرين ، يامن حقي، أنّه تمت السيطرة بشكل كامل على حريق اندلع في “جبل سمامة”.

وأفاد بأن “حريق جبل مغيلة، الذّي نشب الأحد، مازال متواصلا، وتُجرى عمليات للحدّ من توسع رقعته نحو المناطق السكنية”.

وأردف حقي أنّ: “حرائق الغابات في القصرين تسببت بانفجار 22 لغما من دون وقوع أضرار بشرية، وهي 17 لغما في جبل مغيلة و5 في جبل سمامة”.

كما اندلع حريق هائل في غابة “الدمنة” بمنطقة “الماتلين” بمدينة بنزرت، مما استدعى تدخّل الحماية المدنية، في محاولة لمحاصرة النيران وإخمادها ومنع تمددها نحو المساكن القريبة.

وترجع تقديرات اندلاع مثل هذه الحرائق إلى درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها تونس منذ أيام، إذ بلغ أعلاها 49 درجة في بعض المناطق، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي .

و تكافح عديد الدول  موجة ممن الحرائق ، وتتواصل المساعي لإخماد حرائق في غاباتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق