أخبار العالمالشرق الأوسط

حث الرعايا الأجانب لمغادرة لبنان فورا ومخاوف من اندلاع حرب شاملة في المنطقة

في ضوء تصاعد التوترات بين إيران وحلفائها من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى تزايدت الدعوات العالمية للرعايا الأجانب بمغادرة لبنان. أتت هذه الدعوات بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران في عملية صهيونية غادرة. بالإضافة إلى اغتيال القيادي البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في ضربة قرب بيروت.

العمليتان دفعتا إيران، وحزب الله، وحماس إلى التهديد بالانتقام حيث تعهد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي، بإنزال “عقاب قاسٍ” بإسرائيل. وبدوره، أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن “ردّ آت حتما”.

هذا ويلقى الشرق الأوسط أعنف وضع تصعيدي اقليمي عالمي حيث شدد الرئيس الفرنسي ماكرون والعاهل الأردني عبد الله الثاني على ضرورة تجنب تصعيد عسكري في الشرق الأوسط بأي ثمن. 

بدورها قامت الولايات المتحدة بتعزيز منظومتها العسكرية في المنطقة، ونشرت سفنا حربية وطائرات مقاتلة لحماية جنودها وحليفتها اسرائيل  . كما دعت كل من السويد، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والأردن، والسعودية، رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا، فيما سحبت السفارة البريطانية عائلات دبلوماسييها من بيروت بصورة مؤقتة ودعت باريس أيضا الفرنسيين المقيمين في إيران إلى مغادرة البلاد مؤقتا.

في الأثناء تواصل إسرائيل قصفها المكثف على قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى في حين استمرت  حماس في استهداف إسرائيل بالصواريخ. إذ أعلن الدفاع المدني مقتل 30 شخصا، معظمهم من الأطفال والنساء، نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مدرستين تأويان نازحين في حي النصر بمدينة غزة بينما ذكر الجيش الإسرائيلي أنه استهدف عناصر من حماس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق