أخبار العالمالشرق الأوسط

جيش الاحتلال الصهيوني: الحرب على غزة ستستمر حتى مطلع 2025… إبادة للشعب الفلسطيني

في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي”تساحي هانغبي” أن الحرب التي تشنها تل أبيب على غزة منذ 8 شهور “ستستمر حتى مطلع عام 2025 على الأقل”، في ظل إبادة تامة للشعب الفلسطيني ووسط جهود دولية تتحداها واشنطن وإسرائيل دون إيقاف الحرب .

و قال “تساحي هانغبي”، إن “الحرب ستكون طويلة هذا العام، ومن المتوقع أن يكون هناك 7 أشهر أخرى من القتال أي حتى مطلع العام المقبل”.

وبخصوص العمليات العسكرية، ادعى هانغبي أن الجيش بات يسيطر على 75 بالمئة من محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وذلك رغم أوامر محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري للهجوم الذي بدأته تل أبيب ضد مدينة رفح مطلع ماي.

وأضاف في تصريحاته أن إسرائيل “ستسيطر مع الوقت على محور فيلادلفيا بشكل كامل”.

وتأتي تصريحات هانغبي مع توسيع الجيش الإسرائيلي توغله برفح فجر الثلاثاء، ودفعه بلواء جديد انضم إلى 5 أخرى، ليصبح على بعد 3 كيلومترات من شاطئ البحر المتوسط، ويقترب من عزل القطاع جغرافياً عن الأراضي المصرية.

ويذكر انه في السابع من هذا الشهر، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية في الجانب الشرقي من محور فيلادلفيا وذلك عقب إعلان الجيش الإسرائيلي سيطرته على معبر رفح البري.

وبذلك تكون القوات الإسرائيلية قد توغلت في محور فيلادلفيا وسيطرت على المعبر للمرة الأولى منذ انسحابها من قطاع غزة منتصف 2005 وتسليمه للسلطة الفلسطينية آنذاك بموجب اتفاق المعابر الموقعة بين الجانبين.

هذا ويقع محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين على امتداد الحدود بين غزة ومصر، وهو ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام “كامب ديفيد” بين مصر وإسرائيل عام 1979، ولا يتجاوز عرضه مئات الأمتار، ويمتد بطول 14.5 كيلومتر من البحر المتوسط حتى معبر “كرم أبو سالم”.

ووفقاً لاتفاقية “كامب ديفيد” فإن المنطقة الحدودية (محور فيلادلفيا) تقع ضمن الأراضي الفلسطينية وأطلق عليها تصنيف “دال”، وتخضع لسيطرة القوات الإسرائيلية التي حددت بحسب الاتفاقية بكتائب مشاة، تصل إلى 180 مركبة مدرعة من الأنواع كافة، وطاقم مكون من 4 آلاف عنصر إضافة إلى منشآت عسكرية وتحصينات ميدانية.

ومنعت الاتفاقية وجود أي قوات مسلحة على الأراضي المصرية المتاخمة للحدود الفلسطينية التي أطلق عليها تصنيف “جيم”، وسمحت فقط لشرطة مدنية مصرية بأداء مهامها الاعتيادية بأسلحة خفيفة أو منطقة منزوعة السلاح من الجانب المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق