أخبار العالمأمريكاإفريقيا

جنوب أفريقيا تكشف ملابسات اعتقال 95 ليبيا في قاعدة عسكرية “غير قانونية”

كشفت السلطات الأمنية في جنوب أفريقيا، اليوم الجمعة، تفاصيل اعتقال 95 ليبيا بعد مداهمة موقع استُخدم كقاعدة عسكرية غير قانونية في مدينة وايت ريفر بمقاطعة مبومالانغا.

ونقلت بوابة “الوسط” الليبية عن شرطة جنوب أفريقيا أن القاعدة العسكرية غير القانونية التي اعتقل فيها الليبيون تقع على بعد نحو 360 كيلومترًا شمال شرق جوهانسبرغ.

وأضاف البيان أن المداهمة جاءت نتيجة تعاون مختلف الجهات الأمنية، وذلك بناءً على معلومات استخباراتية حول نشاط المعسكر قبل يومين، وتمت العملية تحت إشراف مفوض المقاطعة في شرطة جنوب أفريقيا بمبومالانغا، اللواء زيف مخوانازي.

وأوضح بيان الشرطة أن الموقع كان في البداية مركز تدريب، ثم تحول إلى قاعدة تدريب عسكرية غير قانونية.

وأضاف البيان أن جميع الأفراد الـ95 المعتقلين هم ليبيون، ويجرى حاليًا استجوابهم من قِبل السلطات المختصة.

وأضافت الشرطة أن التحقيق لا يزال جاريًا، وستتيح مزيدًا من التفاصيل عند توفرها، مشددة على أنه “لا يوجد تهديد مباشر على سلامة المجتمع”.

من جهتها، أوضحت المتحدثة باسم شرطة جنوب أفريقيا، أثليندا ماثي، أن المتهمين الليبيين اعتقلوا في مزرعة بمدينة وايت ريفر بتهمة مخالفة قانون الهجرة. وأشارت إلى أن المعتقلين قدموا معلومات زائفة في طلب التأشيرة إلى جنوب أفريقيا، زاعمين أنهم جاءوا للتدريب كحراس أمن. وأضافت أن الشرطة تشك في أنهم كانوا يتلقون تدريبًا عسكريًا.

في وقت سابق، حذر خبراء من جهود الولايات المتحدة الأمريكية لتشكيل ما يُعرف بـ “الفيلق الأوروبي – الليبي” في المنطقة الغربية. ووفقًا لهؤلاء الخبراء، فإن واشنطن تسعى للسيطرة على الوضع في ليبيا من خلال خطة تبدو ظاهريًا وكأنها تهدف إلى توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، لكنها قد تؤدي إلى مواجهة عسكرية جديدة في البلاد أو تعزيز الانقسام المؤسساتي.

ويعتقد الخبراء أن القمة السنوية الـ75 لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، التي ستعقد في واشنطن بين 9 و11 يوليو الجاري، قد تدفع نحو تشكيل “الفيلق”، الذي يحقق مصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق