أخبار العالمالشرق الأوسط

جماعة الإخوان واستخدام آليات خلق المظلوميات والشائعات للسيطرة على الشباب.

القاهرة: مصر: 04 -9-2021


استضافت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، مؤخرا، المفكر ثروت الخرباوي للحديث عن “بناء الإنسان وتطوير العقل المصري” وذلك ضمن النسخة الرابعة من معسكر قادة المستقبل الذي تنظمه الجامعة للطلاب في إطار مشروع جامعة القاهرة الذي وضعته منذ أغسطس 2017 لتطوير العقل المصري وبناء جيل جديد من الشباب يمتلك عقلًا علميًا نقديًا واعيًا لديه القدرة على المساهمة في نهضة وطنه.

وقال الخرباوي، إن الشباب الآن تواق إلى المعرفة والعلم ويريد بناء نفسه، مشيرا إلى أن العقل العربي بصفة عامة هو عقل نقلي يجيد النقل، لكنه ليس عقلا تحليليا أو نقلا نقديا.


وأوضح أن العقل العربي عقل قادر على إنتاج المعرفة، لافتا إلى أن الدكتور أحمد زويل عندما خرج من منظومة العقل النقلي أصبح مبدعا وقادرا على إنتاج المعرفة، وأصبح العلم يؤرخ في العالم بما قبل وما بعد زويل الذي تماشى عقله المصري بالخارج في منظومة مختلفة افرزت ملكاته وموهبته وخرجت للعالم بالمنظومة العلمية التي وضعها، كما أشار الخرباوي، إلى أنّ العقل الجمعي مضلّل بينما يهتم العقل الفردي بالإبداع.

وأشار إلى أنه دخل جماعة “الإخوان” في سن صغير، قبل أن يكتشف حقيقتهم، لافتا إلى ما كان يقال له من أنه إذا أراد دخول الجنة والذهاب إلى طريق الله فعليه خلع عقله ونعله، مؤكدا أن الإنسان في سن صغير تكون مشاعره طاغية وليس لديه القدرة على النقد والتحليل.


وركز على ضرورة أن يكون للناس أعين ترى بها وعقول تفكر من خلالها، وليس كما يحدث في بعض الجماعات كجماعة “الاخوان” من حيث تسليمهم لعقول غيرهم وتحول الفرد من أن يعمل بالدين ويكون رحيما ولطيفا وحسن الخلق وصادقا، الي أن يعمل للدين كجندي وقاتل يتصور أنه جندي يعمل لله ويدافع عنه من منظور خاص، لافتا إلى أن الغرب له أطماع استعمارية واقتصادية يسعى إلى تحقيقها من خلال استخدام الدين.


ودعا إلى إدراك أهمية العقل وما له من أدراج في التفكير، وتغليب العقل الفردي على العقلية الجمعية، مضيفا أن الإنتماء للوطن يستلزم عدم الإستسلام لمن يعملون على تحريك عواطف الناس والسيطرة على عقولنا، وهو ما تستند اليه جماعة “الإخوان” للسيطرة على العقول والعمل على العاطفة الزائفة.


ووجه الخرباوي، نصيحته للطلاب بألا يكونوا عبيدا لأحد، مؤكدا أن الله سبحانه وتعالى خلق داخل كل إنسان عقلا وقدرات ومواهب يجب البحث عنها ودعمها والتمسك بأن يكون الإنسان حرا لا يسلم عقله لأحد ولا يتم إرغامه أو إكراهه على شيء بما يلغي شخصيته وعقله الحر، مستشهدا بقول المولى سبحانه وتعالى “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي”، موضحا ان الله سيحاسب كل إنسان بشكل فردي وليس جماعيا.


ولفت الخرباوي إلى أن العقل الحر يساهم في التقدم، مؤكدا ضرورة تطوير العقل من خلال عدة آليات، من بينها التعليم، واجراء لقاءات مع المثقفين والمفكرين، وعدم الأخذ بالكلام وكأنه الحق، والبحث المستمر.


وشدد الخرباوي على ضرورة وضع استراتيجية لمواجهة الفكر المتطرف وغسيل الدماغ والتحكم في التفكير، من خلال عدم الإكتفاء بتفكيك الأفكار السلبية، بل لابد من مواجهتها بزرع الأفكار الإيجابية المناهضة لها ودعم الفكر النقدي التحليلي.


واستطرد قائلا: إن جماعة “الإخوان” لها روايات كثيرة متناقضة، ولها تيار عاطفي، وحولت بعض المظاهر الإسلامية الي شعار سياسي، واعتمدت على العاطفة الدينية التي تمس إيمانا، مؤكدا ضرورة أن نبتعد عن أن نكون ممن يفتحون درج التفكير العاطفي ويغلقون أدراج التفكير الأخرى، وألا نكون عبيدا للمتسترين بالدين أو أي أفكار ظلامية تتنافى مع العلم والحداثة والدولة المدنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق