أخبار العالمإفريقيا

جلسة خاصة لمجلس الأمن بشأن قضية الصحراء الغربية

نيويورك-الأمم المتحدة-21 أبريل 2021

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة خاصة حول تطورات قضية الصحراء الغربية.

وصرح الوزير المكلف بالشؤون السياسية بالرئاسة في جبهة البوليساريو، البشير ولد السيد، بأن الصحراويين ينتظرون من مجلس الأمن الوفاء بهدف قراره 690، ونشره لبعثة المينورسو لتنظيم استفتاء تقرير المصير.

وكشف الوزير بالجبهة،في تصريح ل”سبوتنيك” أن بعض التسريبات تتحدث عن مبعوث شخصي جديد سيقدمه الأمين العام في أثناء الجلسة.

وأوضح أن تعيين مبعوث شخصي جديد يجب ألآ يكون فقط لشغل الشغور، أو لترضية أعضاء المجلس أنفسهم، بأنهم قاموا بخطوة، وإنما لإنجاز مهمة إقامة الإستفتاء، وفي موعد معلوم، وحماية الصحراويين..

وأضاف: “دون هذا وذاك سيكون مجلس الأمن قد فرط بمسؤوليته في حماية السلم والاستقرار في شمال أفريقيا، وتخلف عن دعم مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي لإنجاز أجندته في إسكات البنادق وفض النزاعات بالقارة”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استقبل نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، السفير المغربي لدى روسيا،ووفقا لبيان صادر عن الخارجية الروسية، “جرى خلال اللقاء تبادل معمق لوجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المدرجة على جدول مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على ملف الصحراء الغربية”.

وأضاف البيان: “تم التأكيد على أن تسوية عادلة ومستدامة لقضية الصحراء الغربية لا يمكن تحقيقها إلا بالحل السياسي على أساس قرارات مجلس الأمن”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اعترفت في ديسمبر الماضي ، بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ووعدت بفتح قنصلية في الداخلة. ولم تعلق الإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن على موقفها من السيادة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق