أخبار العالم

جامعة الدول العربية: “حزب الله اللبناني لم يعد يصنف منظمة إرهابية”

قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية “حسام زكي” إن الجامعة لم تعد تصنف حزب الله منظمة إرهابية، فُسرت عن غير سياقها الصحيح.

وتأتي هذه القرارات في أول لقاء منذ أكثر من 10 سنوات حيث أدى الأمين العام المساعد للجامعة العربية “حسام زكي” زيارة إلى بيروت والتقى مع رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” التابعة لحزب الله، محمد رعد، وهو أول لقاء من10 سنوات مضت.

 وشملت الزيارة أيضا اجتماعات مع مسؤولين لبنانيين مثل رئيس مجلس النواب  نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقائد الجيش العميد جوزيف عون، بحسب بيان الجامعة العربية.

وأضاف زكي، في بيان للجامعة العربية: “هذا لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة علي سلوك وسياسات وأفعال ومواقف حزب الله، ليس فقط داخليًا وإنما إقليميًا أيضًا”، بحسب ما أوردته صحيفة الأهرام الحكومية.

وأشار زكي إلى “قرارات الجامعة العربية ذات الصلة وأهمّها القرار الخاص بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب الذي ينص في إحدي فقراته على الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الارهابية، بما في ذلك أي ميليشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد بإجماع الدول الأعضاء”.

في وقت سابق السبت، قال زكي في تصريحات للقاهرة الإخبارية  في معرض زيارته إلى لبنان – إن تسمية الجامعة العربية لحزب الله منظمة إرهابية لم تعد موجودة، وأنه لا توجد قائمة لدى الجامعة للكيانات الإرهابية.

من جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية،”أحمد أبوالغيط”، إن “التكليف الصادر للأمين العام المساعد السفير “حسام زكي” بزيارة لبنان موفدًا شخصيًا من جانبه للتواصل مع القوى السياسية اللبنانية كان تنفيذًا لقرارات مجلس الجامعة بشأن التضامن مع لبنان وتكليفها للأمين العام في هذا الخصوص”.

وأكد أبو الغيط التزام الأمانة العامة للجامعة العربية “بالتنفيذ الكامل لقرارات الدول في كافة الموضوعات”.

ويذكر أن الجامعة قد صنفت حزب الله كمنظمة إرهابية  منذ العام 2016، لكن القرار قوبل بتحفظات من لبنان والعراق وطلبت من الحزب وقتها التوقف عن نشر التطرف والطائفية، والتدخل في شؤون الدول الداخلية، وعدم دعم الإرهاب في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق