أخبار العالمأمريكا

“تيم والز “: مرشح كامالا هاريس لمنصب “نائب الرئيس الأمريكي”؟

حسمت “كامالا هاريس” قرارها وأعلنت اختيار “تيم والز” حاكم ولاية مينيسوتا نائبا لها في حال انتخابها رئيسة لأمريكا. فبعد أيام من الترقب والتكهنات، حسمت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية قرارها بشأن اسم رفيقها في سباق البيت الأبيض.

ولد تيم والز في عام 1964 بنبراسكا، وتخرج في كلية تشادرون ستيت بالولاية، وبعدها خدم في الحرس الوطني للجيش الأمريكي ، ثم عمل مدرسًا في محمية باين ريدج بولاية ساوث داكوتا. ولاحقا انتقل والز إلى الصين حيث عمل مدرسا قبل أن يعود للعمل بمدرسة ثانوية في مانكاتو بولاية مينيسوتا، وذلك وفقا لما ذكرته مجلة “فوربس” الأمريكية.

دخل والز، عالم السياسة في عام 2004 حيث عمل كعضو في الحملة الرئاسية للسيناتور السابق جون كيري.ورغم أن والز لم يكن في طليعة السياسة الأمريكية، فإنه أثبت نفسه كديمقراطي معتدل في الكونغرس حيث كان نائبا عن ولاية مينيسوتا بالفترة من عام 2007 إلى عام 2019.ومنذ عام 2019، تولى والز منصب حاكم مينيسوتا كما يشغل منصب رئيس الرابطة الوطنية للحكام الديمقراطيين.

يُنظر إلى والز باعتباره خيارًا جذابًا للمستقلين والديمقراطيين المعتدلين لكونه سياسيًا من الطبقة العاملة من أصل ريفي.

ويتمتع بمظهر “شخص لديه خبرة “. وحقق والز بعض الإنجازات السياسية خلال فترة عمله كحاكم لمينيسوتا، من بينها ضمان وجبات مجانية في الجامعات الحكومية، وترسيخ حقوق الإجهاض في قانون الولاية، وتوفير الحماية للرعاية الصحية التي تؤكد على النوع الاجتماعي، وهي التدابير التي أثارت انتقادات التيار اليميني.

وقع والز على مشروع قانون لتوسيع حقوق التصويت في مينيسوتا لتشمل نحو 55 ألفا من السجناء السابقين من سكان الولاية. وواجه والز عاما صعبا في 2020 لكنه نجح في قيادة استجابة الولاية لجائحة كوفيد-19، وأيضا الاستجابة للاحتجاجات الواسعة عقب مقتل جورج فلويد على أيدي أفراد من الشرطة.

خلال الأيام الأخيرة، برز اسم والز بين العديد من الأسماء التي خضعت للتدقيق من جانب حملة هاريس. الأمريكيون اعتبروا والز خيارا أكثر أمانا بالنسبة لهاريس بفضل ليبراليته وأنه على العكس من بعض منافسيه الآخرين، لم يتعرض لانتقادات من قطاعات اليسار داخل الحزب.

وفي وقت سابق، أشادت مصادر مقربة من هاريس به، وقال أحدها لمجلة “بوليتيكو”، إن والز “يقوم بعمل استثنائي”، معتبرا أنه يتمتع “بشجاعة الغرب الأوسط وجاذبية تتجاوزه”.

وتحتاج هاريس للفوز بأصوات مينيسوتا ، حيث تعد ولاية متأرجحة حاسمة بالنسبة لها، كما أنها واحدة من 7 ولايات رئيسية فاز بها الرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 2020. وسيكون السباق محتدما في مينيسوتا هذا العام، وأظهر استطلاع رأي أجرته قناة “فوكس نيوز” أواخر الشهر الماضي أن هاريس تتقدم على خصمها الجمهوري دونالد ترامب في مينيسوتا بست نقاط (52٪ -46٪).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق