إفريقيا

تونس: حكومة الفخفاخ في انتظار ضوء أخضر من البرلمان

تونس-تونس-20-2-2020


من المنتظر ان يجتمع الأسبوع المقبل البرلمان التونسي من أجل منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف إلياس الفخفاخ.
وأفادت نسرين العماري عضو مجلس النواب المكلفة بالإعلام، بأن المجلس سيصوت على منح الثقة للحكومة، الأربعاء المقبل الموافق ل26 فبراير الجاري.
يشار إلى أن أمام حكومة الفخفاخ تحدي نيل ثقة البرلمان بموافقة 109 نائبا من بين أعضاء البرلمان البالغ عددهم 217.
وكان الرئيس التونسي أستاذ القانون الدستوري، قيس سعيدّ،قد أشار إلى إمكانية حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة،في صورة فشل الحكومة المقترحة في نيل الثقة .

ويرى خبراء أن تهديد سعيّد بحل البرلمان وفق الفصل89 من الدستور التونسي قد دفع بحركة النهضة وموقفها المتشدد، إلى التراجع والتعجيل بإعلان الحكومة.ويعتقد هؤلاء الخبراء أن أحزابا عديدة تتجنب الدخول في انتخابات تشريعية جديدة خشية سقوطها في عملية معاقبة لها من قبل الناخبين بعد انكشاف عديد المواقف والممارسات الأنانية الحزبية الضيقة التي تنكرت لمطالبهم وطموحاتهم.
ويأتي تشكيل حكومة الفخفاخ بعد مفاوضات عسيرة وتجاذبات بين الأحزاب صراعا على المناصب، في وقت تعيش فيه تونس أزمة اقتصادية خانقة وأمام تحذيرات من صندوق النقد الدولي بالتراجع عن الدعم نظرا لعدم الإستقرار السياسي منذ الإنتخابات التشريعية التي جرت في أكتوبر الماضي.
وكان سعيد قد حسم جدلا دستوريا حول القراءات المختلفة للأحزاب -خصوصا حركة النهضة- للفصل 89 من الدستور، والمتعلق بسيناريو حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في حال فشل الحكومة في نيل ثقة نواب الشعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق