الشرق الأوسط

وزير خارجية لوكسمبورغ يدعو إلى الإعتراف بالدولة الفلسطينبة

لوكسمبورغ – لوكسمبورغ – 21-1-2019


قال وزير خارجية لوكسمبورغ، جان أسلبورن، إن على الإتحاد الأوروبي الإعتراف بدولة فلسطينية بعدما عبرت الولايات المتحدة عن دعمها للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو،أعلن تخلي واشنطن عن موقفها بأن المستوطنات ”تخالف القانون الدولي”، في تراجع عن موقف اتخذه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر عام 1978.
وذكر أسلبورن أن”الإعتراف بفلسطين دولة هو اعتراف بحق الشعب الفلسطيني في دولته… ليس المقصود منه مناهضة إسرائيل”، لكنه إجراء يستهدف تمهيد الطريق لحل الدولتين.
وكان الإتحاد الأوروبي قد أكد،عقب الإعلان الأمريكي، أنه لا يزال يعتقد بأن البناء الإستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني وفقا للقانون الدولي.
وأقر البرلمان الأوروبي تشريعا في عام 2014 يؤيد إقامة دولة فلسطينية من حيث المبدأ، وكان ذلك التحرك بمثابة تسوية جرى التوصل إليها بعدما سعى المشرعون اليساريون إلى حث أعضاء دول الإتحاد الأوروبي الثماني والعشرين على الإعتراف بفلسطين دون شروط وتعترف أكثر من 135 دولة بالفعل بدولة فلسطينية، بما في ذلك عدد من بلدان شرق أوروبا التي أقدمت على هذه الخطوة قبل الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق