أخبار العالمإفريقيا

توقيع وثيقة من أجل “شراكة متجددة” بين فرنسا والجزائر

الجزائر-29-8-2022


وقّع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إعلاناً مشتركاً “من أجل شراكة متجددة” بين فرنسا والجزائر، في آخر أيام زيارة الرئيس الفرنسي إلى الجزائر.

جاء في الوثيقة المشتركة بين البلدين، تأكيد بشأن “التزامهما ضمانَ إدارة ذكية وشجاعة للقضايا المتعلقة بالذاكرة، بهدف فهم المستقبل المشترك بهدوء، والاستجابة للتطلعات المشروعة لشباب البلدين”.

وسياسياً، أكد الجانبان “أن الوقت حان لتقييم الأطر القائمة للتعاون الثنائي. وتحقيقاً لهذه الغاية، قرّر البلدان تعزيز مشاوراتهما السياسية التقليدية من خلال إنشاء مجلس التعاون الأعلى على مستوى الرؤساء.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية، جاء في الوثيقة أن “فرنسا والجزائر ستعطيان زخماً جديداً لعلاقاتهما الاقتصادية من أجل تعزيز شراكة متوازنة لمصلحة البلدين”.وستركز هذه الجهود، في المقام الأول، على قطاعات المستقبل، “التكنولوجيا الرقمية والطاقات المتجددة والمعادن النادرة والصحة والزراعة والسياحة.

وأصبحت العلاقات بالجزائر أكثر أهمية بالنسبة إلى فرنسا، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والتي أدت إلى زيادة الطلب في أوروبا على غاز شمالي إفريقيا.

وأشاد ماكرون بمساهمة الجزائر في “تنويع” مصادر إمدادات الغاز إلى أوروبا، من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق