أخبار العالمالشرق الأوسط

توقع أميركي برد عنيف من الحوثيين على الضربات وتأهب إسرائيل

قسم البحوث والدراسات الأمنية والعسكرية 12-01-2024

بتوجيه من الرئيس الامريكي جو بايدن، نفذت القوات العسكرية الأمريكية  التعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا بنجاح ضربات ضد العديد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها الحوثيون والتي تعرض حرية الملاحة الدولية الى “الخطر” بحسب إدّعائهم في أحد الممرات المائية الأكثر حيوية في العالم.

وقال بايدن ان هذه الضربات المستهدفة هي رسالة واضحة مفادها أن “الولايات المتحدة والشركاء لن يتسامحوا مع الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد أهم الطرق التجارية في العالم”

وتحسبًا لرد أمريكي، نقلت قوات الحوثيين بعض الأسلحة والمعدات وحصنت البعض الآخر، وخزنت الصواريخ في مخابئ بمدينة صنعاء ذات الكثافة السكانية العالية، حسبما قال مسؤول دفاع أمريكي مقرب من الحوثيين.

بالإضافة إلى ذلك، غادرت سفينة تجسس إيرانية البحر الأحمر في وقت مبكر من يوم الخميس متجهة إلى بندر عباس، والتي قال مسؤولون أمنيون سابقًا إنها من المرجح أن تكون مستهدفة لدورها في مساعدة الحوثيين في هجماتهم على السفن، وفقًا لشركة استشارات الشحن” تانكر تراكرز”.

الكيان الصهيوني أعلن عن حالة تأهب تحسبا لأي انتقام عقب الضربات الأميركية البريطانية على مواقع  تابعة للحوثيين  في اليمن فجر اليوم الجمعة 12-01-2024 وفق موقع “أكسيوس”.

من جانبه توقع مسؤول أميركي رفيع ردا حوثيا على القصف، مشيرا إلى أن القوات الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر بحالة تأهب للدفاع عن نفسها ولكنها  لم ترصد حتى الآن أي تحرك.

ونقلا عن رويترز يقول مسؤولون أمريكيون وأن إيران تتحمل مسؤولية عن الدور الذي تلعبه في الهجمات ضد القوات الأميركية، وأضاف “نعتقد أن إيران متورطة في كل مرحلة من هجمات الحوثيين” بما بات ينذر بإقحام أيران مباشرة في هذه الحرب.

قال المتحدث باسم الحوثيين، “يحيى سريع”، إن 5 من عناصره قتلوا وأصيب 6 آخرون في الهجمات الأميركية البريطانية فجر اليوم الجمعة من جهنه قال القيادي بجماعة أنصار الله الحوثيين “عبد الله بن عامر” أن الحوثيين لم يترددوا في الرد، وأكد أن لدى الجماعة قدرات فائقة بما يتيح لها الدفاع المشروع عن النفس.

وحمل القيادي الحوثي واشنطن ولندن مسؤولية ما وصفها بعسكرة البحر الأحمر، وأكد أن جماعته ستواصل عملياتها في البحر الأحمر حتى إنهاء العدوان على غزة.

وتوعد “عبد الله بن عامر” بضرب القواعد الأميركية والبريطانية في المنطقة إذا وسعت واشنطن ولندن المعركة.  حيث لن تتوانى القوات الحوثية عن الرد بقوة على البوارج الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر وأكد أنه سيتعين على أميركا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظا وتحمل كافة العواقب الوخيمة لهذا العدوان السافر حسب قوله.

هذا وقد أعلن ‏عضو المكتب السّياسي لحركة أنصار الله الحوثيّون، “علي القحوم”، أنّ القوّات المسلّحة اليمنية تردّ وبقوّة على البوارج الأميركيّة البريطانيّة في البحر الأحمر، وحرب مستعرة في البحر الأحمر، واستهداف مواقع وقواعد عسكريّة أميركيّة بريطانيّة والقادم أعظم.

وأكّد  في تصريح عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، أنّ عمليّات اليمن الكبرى والاستراتيجيّة في نصرة فلسطين وغزة وضرب إسرائيل واستهداف سفنها في البحر الأحمر، مستمرّة ولن تتوقّف إلّا بتوقّف العدوان على غزة ورفع الحصار عنها، وستستمرّ كلّ العمليّات مهما كان ومهما يكن، مشدّدًا على أنّه “على الأميركيّين والبريطانيّين إدراك ذلك، وهذه معادلة ثابته لن تتغيّر أو تتبدّل مطلقًا حتّى الانتصار وزوال إسرائيل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق