أخبار العالم

تواصل القصف بالسودان.. وقادة نظام البشير لايزالون في حالة فرار

الخرطوم-السودان-02-8-2023

قصف الجيش السوداني، تجمعات للدعم السريع في عدد من نقاط الاشتباك بالخرطوم وأم روابة وطريق الأبيّض وزالنجي (وسط دارفور)

من جهة أخرى، أكّدت وثائق، اطلعت عليها وكالة “رويترز”، أنّ السلطات السودانية تسعى لإعادة إلقاء القبض على قادة بارزين في نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، فرّوا من السجن في الأيام الأولى من الحرب.

ويأتي ذلك فيما تصوّر قوات الدعم السريع، وبعض المراقبين، الاشتباكات الدائرة منذ أكثر من 3 أشهر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على أنها محاولة من قبل نظام البشير للعودة إلى السلطة، في حين يقول الجيش إنّ المعارك اندلعت بسبب تمرد قوات الدعم .

وتتضمن الوثائق الصادرة عن ولاية كسلا، بتاريخ 25 يوليو الماضي، أوامر بإلقاء القبض على أحمد هارون، وعلي عثمان محمد طه، و3 آخرين كانوا من كبار المسؤولين في عهد البشير.

وكان الرجال الخمسة، قد فرّوا مع آخرين من سجن كوبر في الخرطوم، حيث كانوا محتجزين منذ عام 2019، عندما أطاح الجيش وقوات الدعم السريع، بالبشير بعد احتجاجات دامت شهورا.

وقال هارون في تسجيل صوتي عقب بدء الاشتباكات، إنّ “المسؤولين سيتولون مسؤولية حمايتهم”.. ولم يُعرف شيء عن هارون منذ ذلك الحين، غير أن بعض شهود عيان قالوا أواخر يوليو الماضي، إنّه شوهد في مدينة مدني جنوبي الخرطوم.

من جهته، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، ، إنّ “هارون يرأس قوات الأمن في ولايتي كسلا والقضارف”، وهما ولايتان بشرق السودان لا تزالان تحت سيطرة الجيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق