أخبار العالمإفريقيا

تمرين “محاربي الصحراء”… الجيش الليبي يستفيد من خبرة ضباط عسكريين مغاربة

طرهونة 13-12-2023

شارك ضباط عسكريون مغاربة في التمرين التعبوي “محاربو الصحراء” الذي احتضنته منطقة ترهونة الليبية، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، في إطار تنفيذ الأنشطة الليبية المبرمجة ضمن مخطط العمل متعدد الأطراف للسنة الجارية لمبادرة “5 5 دفاع”، التي تضم الدول المغاربية الخمس، إضافة إلى إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ومالطا والبرتغال، حسبما أفاد بيان لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا التمرين العسكري الذي يهم التدريب على مكافحة الإرهاب، والذي نظمته رئاسة أركان القوات البرية بتعاون مع قوة مكافحة الإرهاب، عرف مشاركة خبراء عسكريين مغاربة وآخرين ممثلين لدول المبادرة سالفة الذكر، بحضور آمري المناطق العسكرية الليبية وآمري الألوية والوحدات المكونة للجيش الليبي، إضافة إلى عدد من الملحقين العسكريين للدول الصديقة لليبيا.

وذكرت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أن “محاربي الصحراء يهدف إلى تنفيذ ضربات تحاكي المخاطر والتهديدات المتوقعة من الجماعات الإرهابية وكذلك التخطيط والتدريب لتطوير مهارات الأفراد المكلفين ورفع مستوى الجاهزية للوحدات المشاركة والإلمام بالتنسيق والتعاون بين مختلف هذه الوحدات من أجل تحقيق الاستجابة السريعة”.

 مشيرة إلى أنه “يهدف كذلك إلى تبادل الخبرات وتعزيز القدرات والتعاون الإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب وتطوير القدرات العسكرية والأمنية واستخلاص الدروس المستفادة، وصولا إلى تحقيق أفضل الممارسات والنتائج المتوخاة”.

وفي تصريح لجريدة مغرب نيوز، قال عادل عبد الكافي، عقيد ليبي ومستشار عسكري سابق للقائد الأعلى للجيش، إن “هذا التمرين يأتي في إطار سعي الدول المشاركة إلى رفع جاهزيتها القتالية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، التي أصبحت تتحرك بكل أريحية في منطقة شمال إفريقيا وتتجمع في بلدان الساحل والصحراء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق