أخبار العالمالشرق الأوسط

الجيش المصري يستعرض تدمير دبابة ميركافا أمام السيسي… والإعلام الإسرائيلي يشنّ هجوما على مصر

شنت وسائل إعلام إسرائيلية هجوما حادا على مصر بعد نشر صور للسيسي يتفقد طلاب الأكاديمية العسكرية وفي الخلفية شرح لكيفية تدمير الدبابة الإسرائيلية “ميركافا”.

وسلطت معظم وسائل الإعلام في إسرائيل الضوء على هذه الزيارة للرئيس المصري، وأعتبرته أنه بمثابة تهديد ضمني سافر لإسرائيل بعدم اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

واستعرض الرئيس المصري، التدريب الخاص للقوات المسلحة المصرية للتعرف على كيفية مواجهة الدبابات الحربية الإسرائيلية، بالإضافة إلى دراسة نقاط الضعف في أنظمة الدفاع للدبابة التي تعتبر فخر الصناعة الإسرائيلية.

وقال موقع ” nziv” الإخباري الإسرائيلي، إن هذا التطور يأتي بعد تهديدات إسرائيلية باجتياح مدينة رفح الفلسطينية المتاخمة للحدود المصرية.

وهناك عدة إصدارات من الدبابة ميركافا وهم Chariot: Chariot-1، وChariot-2، وChariot-3، وChariot-4، وهو الإصدار الأحدث المطور لـ Chariot-3.

وتعتبر الدبابة ميركافا 4 الإسرائيلية من الدبابة المتطورة التي تضم العديد من التقنيات الدفاعية والهجومية، وتحتوي على نظام دفاع نشط يعرف باسم نظام “بدلة الرياح”، والذي يمكنه اعتراض الصواريخ المضادة للدبابات قبل أن تصل إلى جسم الدبابة.

وتم تصميم الدبابة Chariot 4 لتوفير حماية متقدمة لطاقمها ولديها دروع معيارية يمكن استبدالها أو ترقيتها للتكيف مع الظروف المتغيرة.

وأوضح الموقع أنه قد لوحظ أن هناك نقاط ضعف في الدبابة يمكن استغلالها، فعلى سبيل المثال، تمكنت قذائف “ياسين-105” التي طورتها حركة “حماس” الفلسطينية واستخدمتها في الحرب الجارية ضد الجيش الإسرائيلي، من التغلب على الدرع الدفاعي للدبابة باستخدام رأسين ترادفيين، حيث يخترق الأول الدرع الأول ويفجر الثاني الدرع الرئيسي ليخترقه ويحقق هدف تدمير الدبابة.

ومن الجدير بالذكر أن الدبابة لديها درع سميك، ولكن الجزء المدرع الرقيق يمكن استهدافه وهو نقطة ضعف تقع تحت البرج.

ووفقا للخبراء العسكريين، فهناك تقنيات واستراتيجيات مختلفة يمكن استخدامها للتعامل مع أنظمة الدفاع النشطة التي تمتلكها الدبابة الإسرائيلية.

وعرض الموقع العبري بعض الأمثلة التي يمكن استخدامها لاستهداف الميركافا:

 استخدام تكنولوجيا الحرب الإلكترونية لتحييد رادار العدو واتصالاته، ومنع اكتشاف دبابة أو ناقلة جنود مدرعة.

استخدم آليات القتل الناعم التي يمكنها تعطيل الهجمات المباشرة.

إطلاق صواريخ متعددة في نفس الوقت من اتجاهات مختلفة لزيادة فرصة تجاوز النظام.

وقال nziv إن الجيش المصري يدرس كيفية مواجهة دبابات ميركافا 4 الإسرائيلية ومنظومة جالوت الدفاعية.

وأضاف الموقع إنه إذا كان رئيس مصر يعتقد أنه يهدد إسرائيل رغم كل العلاقات القائمة بين البلدين في إطارة إتفاقية السلام فهو مخطئ.

وقال الموقع العبري إنه على إسرائيل أن تفعل ما هو صواب للحفاظ على أمنها حتى لا يتمكن عدو من أدنى المستويات من محاولة تنفيذ مؤامرته ضد سكانها مرة أخرى!، على حد قوله.

 يذكر أن دبابات “ميركافا” تتوزع أجهزة نقل الحركة في القسم الأمامي لهيكلها، لكن نموذج Merkava Mk2 الذي كان يُنتج  لغاية نهاية الثمانينيات عاجز عن التصدي للقذائف والصواريخ  الحديثة المضادة للدبابات.

أما وزنها المفرط 63000 كيلوغرام فيمنع الدبابة من التحديث الفعال. وتم تزويدها بمدفع 105 ملم وسرعتها القصوى على الطريق المعبدة 45 كلم/ساعة فقط.

أما نموذج Merkava Mk3 فهو أكثر تطويرا، ولديه مدفع أملس عياره 120 ملم، وتم تزويده بنظام قيادة النيران الحديث. لكن وزنه ازداد إلى 65000 كلغ.

وكانت كل تلك الدبابات تُخزن خلال فترة طويلة في مستودعات الجيش الإسرائيلي، إلا أن حالتها التقنية تعتبر نوع ما مقبولة ولكنها تتكبد خسائر كبرى في الميدان في غزة اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق