أخبار العالمإفريقيا

تقرير خبراء بشأن إثيوبيا:المدنيون غارقون في حرب مميتة ومستعصية

جنيف-سويسرا-23-9-2022
قالت اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا في تقريرها الأول الشامل المقدّم إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف، إن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في تيغراي “مستمرة”.
وأُبلغ مجلس حقوق الإنسان اليوم الجمعة، بحدوث “عمليات قتل خارج نطاق القضاء والاغتصاب والعنف الجنسي وتجويع السكان المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب” في إثيوبيا منذ الأيام الأولى للنزاع.

ونقلا عن معلومات من “مصادر موثوقة” قالت رئيسة اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا، كاري بيتي مورونجي، كان هناك
“تصعيد” في هجمات الطائرات بدون طيّار من قبل القوات الحكومية التي استخدمت أسلحة متفجرة “ذات آثار واسعة النطاق في المناطق المأهولة بالسكان” منذ استئناف الأعمال العدائية.
وأضافت أنه “تلقينا تقارير عن غارات بطائرات بدون طيار في تيغراي في الأسابيع الأربعة الماضية، والتي قيل إنها قتلت وأصابت مدنيين، بمن فيهم أطفال”.

وأكدت أيضا أن قوات تيغراي ارتكبت على الأرجح انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان “ترقى إلى مستوى جرائم الحرب”.

وشملت الانتهاكات”عمليات قتل واسعة النطاق لمدنيين من أمهرة، واغتصاب وعنف جنسي ونهب وتدمير واسع النطاق للممتلكات المدنية” في كوبو وشنا.
وأوضحت أنه في أثناء تفتيش المنازل في كوبو على سبيل المثال، بحثت قوات تيغراي عن أسلحة وأخرجت العديد من الرجال من منازلهم، وجرى إعدامهم في كثير من الأحيان أمام أسرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق