أخبار العالمأمريكا

تقرير أميركي: بايدن يواجه أقسى معارضة بشأن الذخائر العنقودية

واشنطن-الولايات المتحدة-10-7-2023


تحدث موقع أمريكي عن مواجهة الرئيس جو بايدن معارضة قاسية من حزبه الذي كان حتى الآن موحداً إلى حدٍ كبير بشأن تسليح أوكرانيا.

وفي مقال نُشر اليوم الاثنين، ذكر الموقع أنّ قرار إدارة بايدن بالموافقة على نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا قُوبل بمعارضة كبيرة من المشرعين الديمقراطيين وخبراء الحد من الأسلحة وجماعات حقوق الإنسان والعديد من الحلفاء الأوروبيين.

وجاء في المقال: “بينما دافع بايدن عما سماه “قراراً صعباً” لتزويد أوكرانيا بذخيرة إضافية لهجومها المضاد المستمر، فإنّ حجج الإدارة الداعمة لإرسال هذه الأسلحة العشوائية لم تتوافق مع أعضاء حزب بايدن والمؤيدين الرئيسيين للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم تسليح أوكرانيا”.

خطوة الرئيس الأمريكي تضعه على خلاف مع قيود الكونغرس على تصدير الذخائر العنقودية، بحسب الموقع. ووفقاً للقانون، يحظر على الولايات المتحدة توفير هذه الأسلحة لحكومات أخرى إذا كان معدل فشلها أعلى من 1%. وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، من المعروف أنّ معدل فشل الذخائر العنقودية التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا يبلغ 14% وأكثر.

وأصدر 19 من التقدميين في مجلس النواب بياناً مشتركاً هاجموا فيه القرار، قائلين إن “إعلان البيت الأبيض يتعارض مع قيود الكونغرس على نقل هذه الأسلحة”. وقالت النائبة بيتي ماكولوم العضو البارز في اللجنة الفرعية لمخصصات الدفاع: “قرار إدارة بايدن بنقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا غير ضروري وخطأ فادح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق