أخبار العالمإفريقيا

تقرير أمريكي:10 آلاف مقاتل أجنبي شاركوا في الصراع الليبي

واشنطن-الولايات المتحدة-27-11-2020


عبرت وزارة الدفاع الأميركية،في تقرير لها عن المخاوف بشأن العدد المتزايد من المقاتلين الأجانب الذين شقوا طريقهم إلى ليبيا للقتال في المعركة التي كانت جارية بين قوات حكومة الوفاق الوطني وقوات القيادة العامة للجيش الوطني الليبي..

وتقدر القيادة الأميركية في إفريقيا “أفريكوم” أن هناك ما لا يقل عن 10 آلاف مقاتل أجنبي شاركوا في الصراع الليبي حتى نهاية سبتمبر، وفق تقرير قدمه القائم بأعمال المفتش العام في البنتاغون، شون أودونيل.

وحسب تقرير للبنتاغون،فإن الصراع الليبي “معقد”.. ووقف إطلاق النار”هش”.. و”داعش” لا تهدد المصالح الأميركية.

وأضاف البنتاغون أن “الحرب بالوكالة تطيل أمد الصراع وتعمق الإنقسام بين الفصائل الليبية”، مرجحا أن “تسمح هذه الديناميكية لداعش أو جماعة مماثلة بإعادة التشكيل في نهاية المطاف، لا سيما إذا كانت ليبيا أكثر انقسامًا”.

ووفقًا لمسؤولين عسكريين أمريكيين فإن المنطقة الوحيدة التي يبدو أن جهود مكافحة الإرهاب الأمريكية تحقق فيها بعض النجاح هي شمال إفريقيا. وتشير المعلومات الإستخباراتية في المنطقة إلى أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد تقلصت عناصره إلى 500 إرهابي في أجزاء من ليبيا وتونس والجزائر.


في غضون ذلك ، انخفض عدد مقاتلي “داعش” في ليبيا إلى أقل من 100 مسلح حيث يبدو أن شبكته من المقاتلين الأجانب آخذة في الجفاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق