أخبار العالمإفريقيا

تقرير:الميليشيات في ليبيا تعمل على إدامة حالة الفوضى للوصول إلى السلطة والمال

طرابلس-ليبيا-23-12-2021

تطرق تقرير تحليلي نشره موقع “ذا ناشيونال” الإخباري الدولي إلى سطوة الجماعات والميليشيات المسلحة المتلاعبة بالمشهد العام في عدة مناطق من ليبيا.

وبين التقرير أن هذه الميليشيات تعرقل الانتخابات وجهود إحلال السلام، وقد استقر جانب كبير منها بالعاصمة طرابلس ومنها ما بات داعما لأطراف سياسية ما جعلها تنخرط في إطار القوات الأمنية النظامية بشكل غير مقبول وتستحوذ على الرواتب من خزينة الدولة.

ووفقا للتقرير، تستغل هذه الجهات حالة الفوضى وتعمل على إدامتها إلى ما لا نهاية لممارسة الأعمال التجارية وتهريب المخدرات والنفط والمهاجرين غير الشرعيين واستخدام التسجيلات الصوتية والمصورة للابتزاز بهدف الحصول على مناصب حكومية مرغوبة ما يمنحها إمكانية الوصول إلى السلطة والمال.

وأضاف التقرير أن هذه الجماعات والميليشيات المسلحة تعرقل التقدم الاقتصادي العام، إذ طالما هي موجودة لا توجد وظائف للشباب مع خوف المستثمرين المحتملين ونتيجة لذلك يتدفق العاطلون عن العمل إليها للحصول على رواتب مضمونة.

وتحدث التقرير عن صراع الجماعات والميليشيات المسلحة على الأرض والسلطة من خلال قتالها لبعضها البعض بانتظام ما يلحق المزيد من الضرر بالمدنيين في وقت تتغير فيه خارطة النفوذ بشكل مستمر تبعا للمكاسب التي يتم تحقيقها على الأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق